تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

الرئيس الأوكراني: نجحنا في صد الهجوم والروس فقدوا قدرتهم القتالية

أخبار العرب في أوروبا – أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن قواته تمكنت من صد هجمات الروس خلال الليلة الماضية، مؤكدا في الوقت نفسه أن القتال لايزال مستمر في العديد من مدن ومناطق البلاد.

وقال زيلينسكي في كلمة له صباح اليوم السبت: “لقد قاومنا ونجحنا في صد هجمات العدو، لكن القتال مستمر فى العديد من المدن والمناطق، لكننا نعلم أننا ندافع عن البلد والأرض ومستقبل الأطفال”.

وأضاف :“تخضع كييف والمدن الرئيسية حول العاصمة لسيطرة جيشنا، المحتلون أرادوا سد مركز دولتنا ووضع دمنا هنا، كما حصل في دونيتسك. لقد كسرنا خطتهم“. ودعا زيلينسكي الشعب الروسي إلى “الضغط على الرئيس فلاديمير بوتين لوقف الحرب”.

كما حث ألمانيا والمجر على “التحلي بالشجاعة” ودعم استبعاد روسيا من نظام “سويفت” المصرفي لمعاقبة موسكو.

وذكر زيلينسكي “هناك دعم شبه تام من دول الاتحاد الأوروبي لاستبعاد روسيا من سويفت”، معبرا عن أمله في أن “تتحلى ألمانيا والمجر بالشجاعة لدعم هذا القرار”.

وفي وقت سابق، بينما كانت العاصمة كييف تتعرض للقصف الروسي منذ الساعات الأولى من صباح السبت، ظهر الرئيس الأوكراني زيلينسكي في بث مباشر يبدو من خلال الموبايل من أمام مكتبه في كييف ليخاطب شعبه بالقول: “لن نلقي السلاح.. سندافع عن أرضنا”.

وأضاف “أنا هنا”، مؤكدا أنه سيبقى في كييف، وذلك في المقطع المصور من أمام مكتبه في العاصمة، والذي تم بثه على “فيسبوك”.

وكان الرئيس الأوكراني حذر ليل الجمعة من أنّ القوات الروسية ستحاول هذه الليلة الاستيلاء على كييف حيث تدور معارك ضارية.

وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة نشرها الموقع الإلكتروني للرئاسة “يجب أن أقولها بصراحة تامة: هذه الليلة ستكون أصعب مما كان عليه النهار. العديد من مدن بلادنا يتعرّض للهجوم”.

في السياق، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية فى بيان صباح السبت إنه “تم إيقاف ما يصل إلى سبع مجموعات تكتيكية للعدو في اتجاه بوليسيا فى مناطق بوروديانكا، بوشى، فيشهورود. فقد الغزاة الروس جزئيا قدرتهم القتالية ويحاولون إعادة تجميع صفوفهم”.

اقرأ أيضا: هولندا بصدد إرسال 200 صاروخ ” ستينغر ” مضاد للطائرات إلى أوكرانيا

ولاتزال العمليات العسكرية الروسية مستمرة منذ فجر أمس الأول، حيث تدخل اليوم السبت يومها الثالث على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم السبت، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

ونشرت الدفاع الأوكرانية صورة وفيديو لأثار القصف الصاروخي الروسي الذي أستهدف الأحياء السكنية بالعاصمة كييف، وأسفر عن إصابات عدة بين المدنيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى