أخباردول ومدن
أخر الأخبار

سيناتور أمريكي يدعو إلى اغتيال بوتين

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

اعتبر السيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي جراهام، أن الطريقة الوحيدة لإنهاء الأزمة في أوكرانيا هي أن” يتم اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على يد هؤلاء الموجودين في بلاده”.

ودعا السناتور الأمريكي في مقابلة مع شبكة” فوكس نيوز” الأمريكية مساء أمس الخميس، إلى أن يقوم “شخص ما في روسيا” باغتيال الرئيس بوتين.

وقال: “كيف ينتهي هذا الأمر؟ يجب على شخص ما في روسيا أن يصل إلى مستوى المسؤولية… ويزيح هذا الرجل”.

وكرر هذه الدعوة لاحقا في سلسلة تغريدات على تويتر قائلا: “الوحيدون القادرون على تصويب الأمور هم الشعب الروسي”. وتساءل: “أليس هناك من بروتس في روسيا؟” في إشارة إلى أحد قتلة الحاكم الروماني يوليوس قيصر.

كما تساءل جراهام المرشح الرئاسي السابق عما إذا كان يوجد في الجيش الروسي “كولونيل أكثر نجاحا من شتاوفنبرغ”، في إشارة إلى الضابط الألماني كلاوس فون شتاوفنبرغ الذي فشلت قنبلته في قتل أدولف هتلر عام 1944.

وأضاف الضابط المتقاعد في القوات الجوية: “ستكون بذلك تقدم خدمة عظيمة لبلدك وللعالم”، حسب قوله.

وقدم السيناتور الذي يشغل مقعدا في الكونغرس منذ أكثر من عشرين عاما وكان أحيانا حليفا وثيقا للرئيس السابق دونالد ترامب، أمس الخميس، مشروع قرار يدين الرئيس الروسي وقادته العسكريين بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

وسارع المشرعون الأمريكيون من الجانبين لإدانة تصريحات جراهام. وقال السيناتور الجمهوري “تيد كروز” إن هذه فكرة سيئة للغاية، مضيفا أن العقوبات ومقاطعة النفط والغاز الروسي هي حلول إلى جانب المساعدة العسكرية للأوكرانيين. وتابع:”لكننا لا ينبغى أن ندعو غلى اغتيال رؤساء الدول”.

اقرأ أيضا: القوات الروسية تسيطر على محطة “زابوريجيا” النووية شرق أوكرانيا

فيما قالت النائبة الجمهورية “ماريجوري تايلور جرين” إن “تصريحات جراهام خطيرة ومختلة”.

وكتبت تقول:” إننا بحاجة لقادة ذوي عقول هادئة وحكمة ثابتة، وليس للسياسيين المتعطشين للدماء الذين يحاولون التغريد بشكل صارم بالمطالبة باغتيالات”.

إلى ذلك، وفي أول رد من قبل موسكو على هذه التصريحات، طالبت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة اليوم الجمعة، السلطات الأمريكية بشرح وإدانة بيان السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام.

وذكرت السفارة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك:”نطالب بتفسيرات رسمية وإدانة شديدة اللهجة للتصريحات الإجرامية لهذا الأمريكي”، واصفة التصريحات بأنها “مرفوضة ومشينة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى