تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

موسكو تنشر مقاطع عن تقدم قواتها نحو كييف.. وبريطانيا: الاجتياح “عُرقل وتأخر”

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة، لقطات لآلات ومعدات عسكرية روسية قالت إنها لتقدم قواتها في محيط العاصمة الأوكرانية كييف، في وقت جددت فيه بريطانيا التأكيد على أن تقدم الحشود الروسية نحو كييف تعرقل خلال الأيام الماضية، نافية بطريقة غير مباشرة الرواية الروسية.

لكن الجيش الأوكراني قال في تقريره الصباحي اليوم إن”القوات الروسية تواصل تقدمها نحو العاصمة كييف”، مؤكدا أن “المساعي الرئيسية للمحتلين تتركز على تطويق كييف”. ولم يدل الجيش الأوكراني ببيانات حتى الآن عن المعارك حول المدينة.

وبعد نشر الدفاع الروسية لتلك اللقطات سارعت الدفاع البريطانية إلى نشر إيجاز صحفي ذكرت فيه أن “الاجتياح الروسي لكييف عُرقل وتأخر”، وأوضحت أن الحكومة البريطانية زودت أوكرانيا بأسلحة مضادة للدبابات.

أما في ما يتعلق بالوضع في مدينة ماريوبول، فأكدت وزارة الدفاع البريطانية أنها لا تزال تحت سيطرة السلطات الأوكرانية، لكنها محاطة بالقوات الروسية، وأضافت أن البنية التحتية للمدينة تعرضت لضربات روسية عنيفة ومكثفة.

يذكر أن مسؤولا أميركيا رفيعا في البنتاغون، كان أكد في وقت سابق أن القافلة الروسية الشهيرة التي شوهدت قبل أيام تتجه نحو العاصمة الأوكرانية، لا تزال متوقفة على بعد 25 كيلومترا من وسط كييف، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

كما رأى أن تلك القوات تسعى لحصار العاصمة وتطويقها واحتلالها في نهاية المطاف.

لكنه أشار في الوقت عينه إلى أن القوات الروسية أصيبت بالارتباك في الأيام الماضية، بعد أن واجهت مقاومة شرسة من قبل القوات الأوكرانية، مضيفا أن تقدمها تباطأ بسبب قتال الأوكرانيين الشديد.

وقال: “ما زلنا نعتقد أن القافلة التي ركز عليها الجميع معطلة. ليس لدينا سبب للشك في إعلان السلطات الأوكرانية سابقا بأنها استهدفت القافلة وعطلتها”.

وكانت صور الحشود الروسية التقطت عبر الأقمار الصناعية في 28 فبراير/ شباط الماضي، مع استمرار المعارك العسكرية بين الطرفين.

إلى ذلك، دعا رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” إلى مناقشة طارئة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك عقب الهجوم على المحطة النووية “زابوريجيا” في أوكرانيا، وطالب بتكثيف الضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فيما وصف نائب رئيس الوزراء البريطاني”دومينيك راب” قصف روسيا المحطة النووية الأوكرانية بـ”الخطير والمتهور”، مشددا أن على المجتمع الدولي بأسره أن يأخذ هذه القضية على محمل الجد.

وقال لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” : “من غير القانوني مهاجمة موقع مثل هذا”. لكنه أضاف أنه “لا يوجد خطر مباشر في الموقع”.

اقرأ أيضا: سيناتور أمريكي يدعو إلى اغتيال بوتين

في هذا السياق، أكدت وكالة الطاقة الذرية، أن قذيفة أصابت مبنى داخل موقع “زابوريجيا” النووي لكنه ليس جزءا من المفاعل.

وكانت السلطات الأوكرانية المحلية قالت في وقت سابق الجمعة، إن القوات الروسية سيطرت على منشأة “زابوريجيا” للطاقة النووية في جنوب شرق البلاد، بعد ساعات من الجهود لأجل إخماد الحريق الذي نشب في المحطة النووية الأكبر في أوروبا، بعد أن طالها قصف روسي.

كما ذكرت السلطات على وسائل التواصل الاجتماعي أن “الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة”.

وقبل ذلك، قالت السلطات الأوكرانية إن القوات الروسية هاجمت المحطة في الساعات الأولى من صباح اليوم، ما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة تدريب مجاورة للمحطة النووية مكونة من خمسة طوابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى