اقتصاد واعمال

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء في العالم أكثر من 24% خلال فبراير

أخبار العرب في أوروبا – روما

سجلت أسعار الغذاء على مستوى العالم ارتفاعا قياسيا في فبراير/ شباط الماضي، حيث قفزت بنسبة 24.1 % على أساس سنوي، وفي مقدمتها الزيوت النباتية ومنتجات الألبان،  بحسب ما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة” الفاو”.

وقالت المنظمة ومقرها روما اليوم السبت، إن مؤشرها الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا على مستوى العالم، ارتفع ما متوسطه 140.7 نقطة في فبراير/ شباط مقابل 135.4 في يناير/ كانون الثاني.

وأضافت بأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية ساهم في زيادة التضخم مع تعافي الاقتصادات من أزمة فيروس كورونا، فيما تحذر المنظمة من أن ارتفاع التكاليف يعرض السكان الأشد فقرا للخطر في الدول التي تعتمد على الواردات.

وتوقعت “الفاو” أن يؤدي الانكماش في المساحة المزروعة بالقمح في أوكرانيا بسبب الغزو الروسي إلى انخفاض الإنتاج العالمي هذا العام، ومع ذلك، قالت المنظمة إنه لا يزال من المتوقع إنتائج العام 2022 من القمح أعلى بقليل من متوسط السنوات الخمس ليصل إلى 790 مليون طن.

اقرأ أيضا: دراسة: 20 مليار دولار فاتورة روسيا اليومية في حربها ضد أوكرانيا

أيضا من المتوقع أن ينشأ القسم الأكبر من هذا النمو في أمريكا الشمالية، إذ عللت المنظمة ذلك بأن حالات التوسع المدفوعة بالأسعار عززت آفاق الإنتاج في الولايات المتحدة وكندا لتجعل من نتائج العام 2022 أعلى من متوسط السنوات الخمس السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى