أخباردول ومدن
أخر الأخبار

صحيفة بريطانية: مقتل ثلاث ضباط روس كبار في أوكرانيا

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

لقي 3 ضباط كبار في الجيش الروسي منذ بداية الحرب في أوكرانيا، وفق ما نقلت صحيفة” إندبندنت” البريطانية أمس الجعة، عن مصادر غربية مطلعة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن المصادر قولها إن الجنرال( لواء) أندريه سوخوفيتسكي، الذي قتل برصاصة قناص، الخميس، أعلى رتبة ضابط في الجيش يفقد حياته بعد تسعة أيام من القتال في أوكرانيا.

كما يؤكد مسؤولون غربيون مقتل “قائد فرقة” و”قائد فوج” بالجيش الروسي، فيما وصف بأنه تطور “مفاجئ” ناتج عن ضعف في أنظمة القيادة والسيطرة.

كذلك، يعتقد أن كبار الضباط، ربما انتقلوا من مواقع في الخلف إلى مواقع مكشوفة بالخطوط الأمامية، في محاولة لفرض سلطتهم الشخصية على “التقدم الضعيف”، الناتج عن “مشاكل لوجستية ومقاومة شرسة من القوات الأوكرانية”، وفقا للمصادر .

ونقلت”إندبندنت” عن مسؤول غربي قوله إن “الأيام الأولى للغزو أظهرت أوجه قصور خطيرة في تخطيط الجيش الروسي”، و يشير المسؤول – الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه- إلى أن الروس “فشلوا في تحقيق التفوق الجوي منذ اليوم الأول للغزو، ولذلك كان تحرك القوات بطيئا، وعانت من مشاكل في إمدادات الوقود والغذاء، وتم تسجيل حالات فرار من الخدمة وتفكك بهياكل القيادة والسيطرة”.

وأشار المسؤول إلى أنه في ظل هذه الظروف، يبدو أن كبار الضباط “شعروا بأنهم مضطرون للمغامرة بالمضي قدما”، أي الذهاب إلى الخطوط الأمامية للجبهة، لأنه يتعين عليهم الدفع نحو مزيد من الزخم، والسيطرة على العمليات.

اقرأ أيضا: دراسة: 20 مليار دولار فاتورة روسيا اليومية في حربها ضد أوكرانيا

وقالت الصحيفة إن قافلة العربات المدرعة التي تمتد لمسافة عشرات الكيلومترات شمال العاصمة كييف، أصبحت أشبه بـ”ازدحام مروري هائل”، وهي لم تتحرك منذ أيام، وأصبحت عرضة للهجوم من القوات الأوكرانية، كما تقول المصادر.

وأكدت أنه “بسبب حجمها الهائل، ووجود مدرعات مهجورة ومدمرة وسطها، فإن حركة الإمدادات الحيوية وحركة الوحدات الهندسية أصبحت صعبة”.

يذكر أن الكرملين كان قد اعترف الأربعاء لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي بمقتل 498 من جنوده وإصابة 1600 آخرين، بينما تقول أوكرانيا أن عدد القتلى الروس تجاوز 10 قتيل حتى صباح السبت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى