أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ماكرون: مستعدون لفرض عقوبات قاسية جديدة ضد موسكو.. ويحذر من مجاعة في أفريقيا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الحرب الروسية في أوكرانيا منعطفا تاريخيا خطيرا في تاريخ أوروبا، منوها بأن الأوروبيون واضحون ومتحدون في تنديدهم بالعدوان الروسي وأنهم مستعدون لفرض عقوبات قياسية ضد موسكو، محذرا من أن الحرب المستمرة قد تتسبب بمجاعة في أفريقيا في غضون عام.

وقال ماكرون اليوم الجمعة، إثر قمة للاتحاد الأوروبي في فرساي قرب باريس، أن الأوروبيين مستعدون لفرض “عقوبات قاسية” جديدة على روسيا إذا استمرت الحرب في أوكرانيا، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي سيبقى إلى جانب أوكرانيا”حتى النهاية”.

وأضاف للصحافيين على هامش أعمال القمة: “إذا استمرت الأمور على المستوى العسكري، سنفرض عقوبات جديدة بما فيها عقوبات قاسية”، وتابع أن أوروبا “ستساعد أوكرانيا في إعادة بناء ما تدمره روسيا خلال الحرب”.

وشدد على أنه “يجب تعزيز دفاعاتنا وأن تكون أسواقنا متكاملة لذلك اتخذنا باختيار الموردين للنفط دون أن نعتمد على أي منهم”، ‏وذكر أنه يتم التخطيط للخروج من التبعية للغاز والنفط والفحم الروسي بحلول عام 2027.

الرئيس الفرنسي حذر في التصريح نفسه من أن أوروبا وأفريقيا “ستشهدان اضطرابا كبيرا على الصعيد الغذائي” بسبب الحرب، وأوضح بأن الحرب ستحدث اضطرابا في سلاسل إمداد الغذاء.

وقال ماكرون ” نحذر من وقوع مجاعة في أفريقيا خلال 12 شهرا بسبب الحرب في أوكرانيا، ويجب علينا الدفاع عن أمننا الغذائي في أوروبا”.

وأضاف “أوكرانيا جزء من الأسرة الأوروبية وباب الاتحاد الأوروبي سيظل مفتوحا أمامها دائما و نعمل على تخصيص 500 مليون يورو إضافية لدعم أوكرانيا”.

اقرأ أيضا: الفاو: الحرب الأوكرانية قد ترفع أسعار الغذاء في العالم بنحو 20%

من جهة ثانية، أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” في وقت سابق اليوم، أن الأسعار العالمية للأغذية والأعلاف قد ترتفع بما تتراوح بين 8 و20 % نتيجة للصراع الدائر في أوكرانيا، مما سيؤدي إلى قفزة في عدد المصابين بسوء التغذية على مستوى العالم.

وذكرت المنظمة إنه لم يتضح ما إذا كانت أوكرانيا ستكون قادرة على جني المحاصيل إذا طال أمد الحرب إلى جانب الغموض الذي يكتنف أيضا الصادرات الروسية خلال السنة القادمة.

وتستمر الحرب الروسية في أوكرانيا لليوم الـ16 على التوالي، وسط غياب أي أمل في الأفق لوقفها خلال الفترة القريبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى