تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

فنلندا أسعد دول العالم للسنة الـ5 على التوالي.. ودولة عربية في ذيل التصنيف

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

للسنة الخامسة على التوالي حصلت دولة فنلندا الاسكندنافية على “أسعد بلد في العالم”، فيما تذيّل لبنان وأفغانستان التصنيف الذي يصدر سنويا بإشراف الأمم المتحدة منذ نحو 10 سنوات.

وتصدرت فنلندا البالغ عدد سكانها نحو 5.5 مليون نسمة التصنيف ضمن أكثر شعوب الأرض سعادة، بعد حصولها على علامة 7.82 من 10، متقدمة على الدنمارك وايسلندا وسويسرا وهولندا، وهي دول حافظت على مراكزها في أعلى الترتيب السنوي الذي تهيمن عليه البلدان الأوروبية وخصوصا في أوروبا الشمالية.

“تقرير السعادة السنوي” الذي يصدر بإشراف الأمم المتحدة منذ 2012، أظهر حصول تقدم كبير في التصنيف لصالح دول صربيا وبلغاريا ورومانيا، فيما شهد لبنان وفنزويلا وأفغانستان التراجع الأكبر.

أما ألمانيا وكندا فقد تراجعت مرتبة واحدة لكل منهما إلى المركزين الـ 14 والـ 15 على التوالي، أمام الولايات المتحدة التي احتلت المرتبة الـ 16 بتقدم ثلاث مراتب، وفقا للتقرير الذي يشمل نحو 146 بلدا ويقدّم تقييما يعتمد معدلا وسطيا للسنوات الثلاث الأخيرة.

وحلت فرنسا في المركز العشرين بتقدم مرتبة واحدة عن العام الماضي، “في أفضل تصنيف لها منذ إطلاق الدراسة”، فيما حافظت بريطانيا على مرتبتها الـ 17.

وجاءت لبنان الذي يشهد أزمة اقتصادية خانقة صنفها البنك الدولي من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، في المركز ما قبل الأخير مع 2.95 نقطة متقدما على زيمبابوي، فيما احتلت أفغانستان المرتبة الأخيرة في التصنيف مع 2.40.

ومن بين القوى العالمية الأخرى، حلت البرازيل في المركز 38 (بتراجع ثلاث مراتب) واليابان في المركز 54 (تقدم مرتبتين)، فيما تراجعت روسيا إلى المرتبة 80 (تراجع أربع مراتب) في هذه النسخة من التقرير التي تعتمد على بيانات تعود إلى ما قبل حرب روسيا في أوكرانيا.

وضمّت المراكز الخمسة الأولى، بالإضافة إلى فنلندا، الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا، في حين حلّت في المراكز العشرة الأولى أيضاً، لوكسمبورج والسويد والنرويج و”إسرائيل” ونيوزيلندا.

البحرين الأول عربيا

تصدرت البحرين قائمة أكثر الدول سعادة عربيا، حيث جاءت في المركز 21 عالميا. وتلتها الإمارات والسعودية في المركزين 24 و25 على التوالي.

وحققت ليبيا والعراق مركزين متقدمين نسبيا، 86 و107 على التوالي ، على الرغم من التدهور الأمني في البلدين.

بينما جاءت الأردن في المركز 134 على مؤشر السعادة، ليكون ثاني اتعس الدول العربية بعد لبنان.

وتذيلت اليمن وموريتانيا والأردن ولبنان الترتيب العربي والعالمي من حيث السعادة، وجاءت في المراكز 132 و133 و134 و145 على التوالي.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تعلن 15 مارس يوما عالميا لمكافحة” الإسلاموفوبيا”.. واعتراض فرنسي أوروبي

ويقول “جيفري ساكس” أحد معدي التقرير، إن “الأمثولة التي يعطينا إياها تقرير السعادة العالمي خلال السنوات الأخيرة هي أن التضامن الاجتماعي والسخاء بين الأشخاص وصدق الحكومات أمور أساسية لرخاء السكان”.

وشدد على أنه “يجب على قادة العالم أخذ هذه العوامل في الاعتبار”.

وتقرير السعادة العالمية يأخذ في الاعتبار عند إعداده مؤشرات مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومستوى الدعم الاجتماعي، ومتوسط العمر المتوقع.

بالإضافة إلى احترام الحريات المدنية، والأمن الوظيفي، ومستوى الفساد، وكذلك نتائج استطلاعات الرأي العام.

يذكر أن البلدان الاسكندنافية تتصدر هذا التقرير منذ إطلاقه، إذ إن النرويج سبقت فنلندا إلى القمة سنة 2017 بعدما تربعت الدنمارك طويلا على الصدارة، قبل أن تهيمن عليه فنلندا منذ العام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى