تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

وصول 60 ألف لاجئ أوكراني إلى إيطاليا .. والعدد يرتفع إلى 225 ألفا في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية الحرب الروسية ضد بلادهم إلى 60 ألف شخص، وفق ما أكده رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، اليوم الأثنين.

وقال “دراغي” على هامش زيارة لمركز بمدينة “أوديني” شمال شرق إيطاليا لتجميع المساعدات الإنسانية لإرسالها إلى أوكرانيا “لدينا اليوم 60 ألف لاجئ، ولا نعرف كم سيكون عددهم في الأيام المقبلة”.

وشدد على أهمية “العمل الجماعي لاستقبالهم”، مضيفا بالقول :“زيارتي اليوم مصدر طمأنينة. الترحيب والتنظيم والحماس لهؤلاء المتطوعين يُظهر أنه يمكننا الاعتماد على بنية فعالة وحديثة وهي الحماية المدنية”.

وذكر أن : “الوسيلة التي تعاملنا بها مع جميع حالات الطوارئ في العامين الماضيين هي دمج قرارات الحكومة مع قرارات المقاطعات والبلديات. هذا التحالف المؤسسي تراث يجب نحافظ عليه”.

في السياق، ارتفع عدد اللاجئين الأوكران الذين وصلوا إلى ألمانيا إلى أكثر من 225 ألفا اليوم الأثنين، مقارنة مع نحو 208 آلاف أمس.

وأعلنت وزارة الداخلية الألمانية عن وصول 225 ألفا و357 لاجئا من أوكرانيا إلى ألمانيا منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا قبل 26 يوما.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: نحو 10 ملايين أوكراني بين نازح ولاجئ منذ بداية الحرب

وأشارت الوزارة إلى أن هذا العدد يتضمن فقط اللاجئين الذين سجلتهم الشرطة الاتحادية عند الحدود النمساوية-الألمانية على سبيل المثال، وفي محطات القطارات أو داخل القطارات.

 وفي الحالة العادية لا يوجد نقاط تفتيش ثابتة على الحدود الداخلية لدول الاتحاد الأوروبي. ويُسمح للأوكرانيين بدخول الاتحاد بدون تأشيرة. وترجح السلطات الألمانية لذلك أن عدد اللاجئين الذين قدموا من أوكرانيا أعلى من ذلك.

كما لم يتم تسجيل عدد اللاجئين الذين قد يسافرون من ألمانيا إلى أصدقاء أو أقارب في بلدان أخرى. ولا يستند العدد الذي أعلنته وزارة الداخلية إلى تسجيلات منشآت استقبال لاجئين أو سلطات الهجرة.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي” قال أمس الأحد الحرب في أوكرانيا “مدمّرة للغاية” إلى حد أنها دفعت 10 ملايين شخص للفرار، سواء كانوا نازحين داخل البلاد أو لاجئين في الخارج.

وأوضح في تغريدة بحسابه على تويتر: “بلغ عدد النازحين داخل البلاد قرابة 6.5 مليون شخص، في حين ارتفع عدد اللاجئين الفارين إلى دول الجوار أو الدول الأوروبية إلى قرابة 3.4 مليون شخص”.

وأضاف “من بين مسؤوليات الذين يشنون الحرب، في جميع أنحاء العالم، معاناة المدنيين الذين يضطرون إلى الفرار من ديارهم”.

إلى ذلك، قالت منظمة الطفولة ”يونيسف” التابعة للأمم المتحدة أمس، إن 1.5 مليون طفل أوكراني على الأقل أصبحوا لاجئين بسبب العملية العسكرية الروسية ضد بلادهم.

ونقل عن “جو إنجلش” المتحدث باسم المنظمة تأكيده أن “مليون ونصف مليون طفل على الأقل أصبحوا لاجئين بسبب الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا”، مضيفا أن “3.3 ملايين قاصر آخرين هم نازحون حاليا داخل البلاد، وكل واحد من هو طفل مزقت حياته وانقلب عالمه رأسا على عقب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى