أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا بصدد خفض الاعتماد على موارد الطاقة الروسية بداية من هذا الصيف

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تعتزم ألمانيا خفض وارداتها من النفط الروسي إلى النصف بحلول الصيف المقبل، وذلك ضمن خطة لتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، وفق ما أكده اليوم الجمعة، وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك.

وقال الوزير إنه بانتهاء الصيف وحلول الخريف يمكن لألمانيا أن تتخلى بالكامل عن الفحم الروسي، وعن واردات النفط بحلول نهاية العام.

فيما يتعلق بالغاز، أشار الوزير إلى أنه يمكن الاستقلال عن الواردات الروسية باستثناء نسب قليلة بحلول صيف 2024.

تزامن ذلك، مع تقرير نشره موقع “شبيغل أونلاين” صباح الجمعة، يفيد بأن ألمانيا تحرز تقدما في تقليل اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية.

الموقع نقل عن مذكرة تلقاها من وزارة الاقتصاد الاتحادية أن “ألمانيا بصدد تقليل الاعتماد على روسيا في مجال الطاقة بسرعة كبيرة ووضع إمدادات الطاقة على قاعدة واسعة (تنويعها)”.

ووفقا للموقع فإن الوزارة قررت إقامة ثلاث محطات للغاز الطبيعي المسال بالاعتماد على شركتي الطاقة الألمانيتين “RWE” و”Uniper”، مشيرا إلى أن الشركتين تجريان مفاوضات حاليا للتعاقد مع ثلاث “سفن خاصة” يمكنها نقل الغاز الطبيعي المسال من الناقلات وإعادته إلى الشكل الغازي.

كما أشار إلى أن الوزارة أكدت في مذكرتها أن “الحكومة الاتحادية تفحص حاليا مواقع محتملة في بحر الشمال وبحر البلطيق يمكن استخدامها خلال وقت قصير، نسبيا بدءا من شتاء 2022/2023”.

اقرأ أيضا: ألمانيا ترفض حظر إمدادات الطاقة الروسية

وتؤكد المذكرة التي نشرها الموقع الألماني بأن الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي سيتقلص إلى 40 % فقط في نهاية الشهر الجاري بعد أن كان 55 % قبل ذلك، لافتة إلى استبدال جزء كبير من إمدادات الغاز الطبيعي المسال.

أيضا تعمل الحكومة الألمانية على خفض استخدام الغاز في توليد الكهرباء عن طريق “احتمال إبقاء منشآت الطاقة العاملة على الفحم، كإجراء أمني احتياطي لفترة أطول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى