أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

احتجاجا على غلاء المعيشة.. مظاهرات في 58 مدينة إسبانية

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

عمت المظاهرات عشرات المدن الإسبانية اليوم الجمعة وخلال الأيام الماضية، احتجاجا على زيادة التضخم و ارتفاع الأسعار.

وشهدت 58 مدينة في أنحاء إسبانيا مظاهرات حاشدة تحت شعار: “اضبطوا الأسعار، واحموا الوظائف، وأوقفوا تدهور الظروف المعيشية”، وذلك بدعوة من أكبر الاتحادات النقابية واللجان العمالية في البلاد.

جاءت هذه المظاهرات احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود وغيرها من المنتجات الأساسية وتفشي البطالة. و بالتزامن مع ذلك، تتواصل في إسبانيا إضرابات واحتجاجات للمزارعين وسائقي الشاحنات.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية في إسبانيا وعدد من الدول الأوروبية خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك في ظل العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على روسيا، والتي انعكست سلبا على تلك الدول نفسها أيضا.

اقرأ أيضا: بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة .. ثقة المستهلكين في بريطانيا تتراجع

وكانت مظاهرة ضخمة شهدتها العاصمة مدريد الأسبوع الماضي، وقدّر مسؤول حكومي الاحتجاج أنه اجتذب 150 ألف شخص، ونظمه التحالف الريفي، الذي يمثل 10 ملايين شخص في إسبانيا.

ويشتكي المنتجون الإسبان من ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة، في وقت تدنت فيه الأرباح. كما انتقدوا حكومة “سانشيز” لدفعها قوانين رعاية الحيوانات التي تقيد تربية الكلاب أو تحدّ من الصيد.

يذكر أن معدل التضخم في إسبانيا رابع أكبر اقتصاد في أوروبا، ارتفع إلى مستوى قياسي لم يسجل منذ 36 عاما خلال فبراير/ شباط الماضي.

ووفقا لبيانات رسمية صدرت في وقت سابق هذا الشهر ، عن المكتب الوطني للإحصاء فقد ارتفع معدل التضخم الشهر الماضي إلى 7.6 %، مشيرا إلى أن معدل التضخم في إسبانيا الشهر الماضي هو الأعلى منذ ديسمبر/ كانون الأول 1986.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى