أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الانتخابات الفرنسية.. استطلاع: الفجوة تضيق بين ماكرون ولوبان

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

كشف أحدث استطلاع للرأي في فرنسا نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، وذلك قبل 4 أيام من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية عن استمرار تقدم الرئيس المنتهية ولايتة إيمانويل ماكرون أمام مارين لوبان مرشحة “التجمع الوطني” اليميني المتطرف، لكن الفجوة تقلصت إلى 3 نقاط فقط في الجولة الحاسمة.

الاستطلاع الذي أجرته شركة “إبسوس” لقياس الرأي العام لصالح يومية “لوموند” أشار إلى أن ماكرون لايزال يتصدر نوايا التصويت، وأنه سيفوز بالجولة الأولى من الانتخابات بحصوله على نسبة 26.5% من الأصوات، بينما ستحل مرشحة حزب التجمع الوطني مارين لوبان في المركز الثاني بنسبة 21.5%.

وسيكرر بالتالي المرشحان المنافسة بينهما التي حصلت عام 2017، حين حقق ماكرون فوزا ساحقا على لوبان( 66.1 % لماكرون/ 39.9 للوبان%)، لكن مع الاستطلاع الأخير فإن الفارق تقلص كثيرا بين المرشحين، حيث تشير نوايا التصويت للجولة الثانية إلى أن ماكرون سيحصل على 51.5 % مقابل 48.5% بفارق 3 نقاط، بعدما كان الفارق قبل شهر نحو 7 نقاط.

وتم إجراء الاستطلاع عبر الإنترنت في الفترة من 2 إلى 4 أبريل/ نيسان الجاري، وشارك فيه 12600 شخص من المسجّلين في القوائم الانتخابية من عينة تمثيلية من الفرنسيين الذين تبلغ أعمارهم ما فوق 18 عاما.

ومع تقدم لوبان ألغت الأخيرة عدة تجمعات هذا الأسبوع بينها، زيارة اليوم الأربعاء إلى ضاحية باريس رغبة منها في تجنب أي خطأ قد يؤثر على ارتفاع شعبيتها. وقال مسؤول كبير في حملتها الانتخابية “يجب التقليل من ذلك” وإدارة وتيرة التقدم.

وتستعد لوبان لآخر تجمع انتخابي كبير في منطقة محسومة لصالحها، الخميس في بيربينيان بجنوب فرنسا.

بينما يواجه ماكرون الذي لطالما اتهم بأنه رئيس الأغنياء جدلا كبيرا ناجما عن استعانة السلطات العامة كثيرا بخدمات شركات استشارية لا سيما شركة ماكينزي.

وفتح القضاء الفرنسي في 31 مارس/آذار تحقيقا أوليا في قضية تهرب ضريبي بعد تقرير لمجلس الشيوخ عن تأثير الشركات الاستشارية الخاصة على السياسات العامة.

اقرأ أيضا: الانتخابات الفرنسية.. لمن سيصوت المهاجرون من العرب والمسلمين

وتخيم نسبة امتناع قياسية عن التصويت على الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بحسب استطلاعات الرأي التي أشارت إلى أنها قد تبلغ حوالى 30%.

ويلقي المرشحون بكامل ثقلهم في المعركة سعيا لتحفيز مؤيديهم وإقناع العديد من المترديين.

يشار إلى أنه يوم غد الخميس هو آخر يوم للحملة التي تنتهي منتصف ليل الجمعة، حيث سيكون سبعة من المرشحين الـ 12 على التوالي في تجمعات انتخابية في البلاد ليس من بينهم ماكرون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى