أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الأمم المتحدة: 5 ملايين أوكراني فروا من بلادهم منذ بداية الغزو الروسي

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من ديارهم منذ بداية الغزو الروسي نهاية فبراير/ شباط إلى أكثر من 5 ملايين شخص.

وذكرت المفوضية ومقرها جنيف في بيان اليوم الأربعاء، أن “أكثر من 5 ملايين أوكراني فروا من بلادهم منذ بدء العمليات العسكرية الروسية”، مضيفة بأن “أكثر من 7.1 مليون شخص نزحوا داخل البلاد”.

وهذا يعني أن أكثر من ربع سكان أوكرانيا، البالغ عددهم 44 مليون شخص قبل الحرب، إما فروا من البلاد، أو نزحوا داخليا، منذ بداية الغزو الروسي.

وتشكل نسبة النساء والأطفال نحو 90% من هؤلاء اللاجئين إلى خارج البلاد، وخصوصا أن السلطات الأوكرانية لا تسمح للرجال المؤهلين لقتال القوات الروسية الغازية بمغادرة أوكرانيا.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 13 مليون شخص آخرين في أوكرانيا، تقطعت بهم السبل في المناطق المتضررة، أو غير قادرين على المغادرة اعتبارا من أواخر مارس/ آذار الماضي.

وقال رئيس قسم الهجرة بالأمم المتحدة، أنطونيو فيتورينو، الاثنين الماضي، إنه “من المتوقع تحديث هذا الرقم في وقت لاحق من هذا الأسبوع”، مشيرا إلى أن “نزوح أكثر من نصف أطفال أوكرانيا خارج وداخل البلاد”.

اقرأ أيضا: نقابات ألمانية تعارض الحظر الفوري للغاز الروسي

وحذر فيتورينو، من أن العديد منهم عرضة للاتجار والعنف والاستغلال وسوء المعاملة، من قبل الشبكات الإجرامية التي تستغل الأزمة، مشيرا إلى تزايد التقارير عن العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتاريخ الإتجار في المنطقة.

وكانت الأمم المتحدة كشفت نهاية مارس/آذار الماضي، أن أكثر من أربعة ملايين أوكراني فروا منذ بداية الحرب التي تشنها روسيا على بلادهم، في تدفق للاجئين لم تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى