أخبارتقاريررياضة
أخر الأخبار

الحكومة البريطانية تسمح ببيع نادي تشلسي

أخبار العرب في أوروبا – رياضة

بعد طول انتظار أعطت الحكومة البريطانية الضوء الأخضر لإتمام عملية الاستحواذ على نادي تشلسي لكرة القدم لصالح المجموعة التي يقودها رجل الأعمال الأميركي تود بوهلي، وفق ما أعلنت وزيرة الرياضة البريطانية.

وقالت الوزيرة “نادين دوريس” في بيان اليوم الأربعاء، “أصدرت الحكومة الليلة الماضية ترخيصا يسمح ببيع نادي تشلسي لكرة القدم”.

وأضافت: “نظرا للعقوبات التي فرضناها على الأشخاص المرتبطين بـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين والغزو الدموي لأوكرانيا، لا يمكن تأمين مستقبل النادي على المدى الطويل سوى من خلال مالك جديد” يحل بدلا من الروسي رومان أبراموفيتش الذي قرر بيع النادي بعد 19 عاما على شرائه.

وكان النادي اللندني قد عرض للبيع في مارس/آذار قبل فرض عقوبات على مالكه رومان أبراموفيتش بسبب علاقاته بالرئيس الروسي بوتين.

يأتي قرار الحكومة البريطانية غداة موافقة مجلس إدارة رابطة الدوري الممتاز لكرة القدم على انتقال ملكية النادي اللندني الى مجموعة تود بوهلي التي توصلت في 7 مايو/أيار الجاري لاتفاق، من أجل شراء بطل دوري أبطال أوروبا للموسم الماضي مقابل 4.25 مليار جنيه استرليني ( نحو 5.33 مليار دولار).

ولا ترغب الحكومة البريطانية في حصول “أبراموفيتش” على أية عوائد من عملية البيع، والتي ستذهب بدلا من ذلك إلى حساب بنكي مجمّد قبل التبرع بها للأعمال الخيرية.

وذكر بيان وزيرة الرياضة: “بعد معاقبة رومان أبراموفيتش، عملت الحكومة بشكل جدّي لضمان قدرة تشيلسي على الاستمرار في لعب كرة القدم. لكننا كنا واضحين دائما أن المستقبل البعيد للنادي لا يمكن تأمينه إلا في ظل مالك جديد”.

وأضاف البيان: “بعد عمل مكثف، أصبحنا مقتنعين بأن عوائد صفقة البيع لن ينتفع منها رومان أبراموفيتش ولا أي ممن نزلت بهم عقوبات. ونحن الآن بصدد الشروع في عملية تستهدف ضمان توجيه عائدات صفقة البيع لأعمال إنسانية في أوكرانيا، دعما لضحايا الحرب”.

وكانت رابطة الدوري الممتاز قالت في بيان أمس الثلاثاء “وافق مجلس إدارة الدوري الإنكليزي الممتاز اليوم على الاستحواذ المقترح على نادي تشلسي لكرة القدم من قبل تود بوهلي/كليرلايك كونسورتيوم”.

لكن البيان أضاف “يبقى الشراء خاضعا لإصدار الحكومة (البريطانية) لرخصة البيع المطلوبة والإكمال المرضي للمراحل النهائية من الصفقة”.

وكان أبراموفيتش الذي اشترى تشلسي عام 2003 وأحرز معه خمسة ألقاب في الدوري المحلي ولقبين في دوري أبطال أوروبا، طرح النادي اللندني للبيع مطلع مارس/ آذار الماضي، قبل أيام فقط من عقوبات فرضتها عليه الحكومة البريطانية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

لكن البيع استغرق وقتا طويلا بسبب مخاوف الحكومة من إمكانية دخول ربح من العملية الى خزينة أبراموفيتش.

وكانت هناك مخاوف من انهيار عملية الاستحواذ بسبب الديون البالغة 1.5 مليار جنيه إسترليني المستحقة على الشركة الأم لتشلسي، “فوردستام ليميتد”، لصالح “كامبرلي انترناشونال إينفستمنتس”، وهي شركة مقرّها جيرسي يشتبه بأنها على صلات بأبراموفيتش.

إلا أن وزيرة الرياضة طمأنت الأربعاء “أننا على ثقة بأن عائدات البيع لن تفيد رومان أبراموفيتش أو غيره من الأشخاص الخاضعين للعقوبات”، متوجهة بـ “الشكر للجميع، لاسيما المسؤولين الذين عملوا بلا كلل كي يتمكن النادي من مواصلة اللعب وإتمام هذا البيع وحماية الجماهير والمجتمع الأوسع لكرة القدم”.

ويقود بيلي المجموعة، لكن كليرلايك كابيتال، وهي شركة أسهم خاصة في كاليفورنيا، ستمتلك غالبية الأسهم في تشيلسي.

ومن بين المستثمرين الآخرين للنادي، الملياردير الأمريكي مارك والتر، وهو أيضا شريك في ملكية لوس أنجليس رودجرز، والملياردير السويسري هانسغورغ ويس.

اقرأ أيضا: بايرن ميونخ الألماني يعلن ضم اللاعب المغربي “نصير مزراوي”

يذكر أن تشيلسي أنهى موسمه في الدوري في المركز الثالث. وكان الفريق قد خسر أمام ليفربول في نهائي كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة وأيضا في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، كما خرج تشيلسي من دوري أبطال أوروبا في الدور ربع النهائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى