أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

الداخلية الألمانية تدرس منح حق الإقامة لطالبي اللجوء المرفوضين

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تدرس وزارة الداخلية الألمانية تمكين طالبي اللجوء المرفوضين الذين تمكنوا خلال سنوات إقامتهم في ألمانيا من الاندماج في المجتمع، من الحصول على إقامة دائمة.

وبحسب مجلة” دير شبيغل” في تقرير نشرته أمس الثلاثاء، فإن وزيرة الداخلية الألمانية “نانسي فيزر” تستعد خلال وقت وجيز لتقديمَ مشروع قانون لما بات يعرف إعلاميا بقانون “فرص حق الإقامة”.

وأوضحت الصحيفة أن مشروع القانون المنتظر ينصّ على منح حق الإقامة للأجانب الصادر بحقهم قرار الترحيل، لكن مع وقف التنفيذ، ويعيشون في ألمانيا مدة لا تقل عن خمس سنوات.

ووفقا لمشروع القانون لن يحصل هؤلاء على الإقامة الدائمة مباشرة، فالمشرّع يخطط لسنة تجريبية يمنحها للشخص المعني حتى يتمكن من تقديم ما يثبت تعلمه للغة الألمانية وقدرته على تأمين مصاريف حياته دون الاعتماد بالأساس على المساعدات الاجتماعية.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 100 ألف شخص سيستفيدون من هذا القانون في حال تمّ اقراره. وتقول الصحيفة إن هذه الفئة تعيش حالة من عدم الاستقرار، لأن قرار الترحيل صادر في حقهم بالفعل لكنه غير مفعّل مؤقتا نظرا لوجود أسباب تمنع السلطات من تنفيذ إجراء الترحيل.

اقرأ أيضا: “يوروستات” يكشف عن عدد المهاجرين غير الشرعيين في دول الاتحاد الأوروبي

وقد تكون هذه الأسباب ذاتية لها علاقة بالشخص المعني كحالته الصحية التي تمنع ترحيله، أو أخرى موضوعية متعلقة على سبيل المثال بالوضع الأمني للبلد الأصلي أو بسبب فشل السلطات الألمانية في الحصول على وثائق الترحيل الضرورية من البلد الأصلي، وفي حال بطلت الأسباب، فلا شيء يمنع حينها الترحيل.

في ذات الوقت تعتزم وزيرة الداخلية الألمانية التعامل بحزم مع الأجانب الصادر بحقهم قرار الترحيل مع وقف التنفيذ، والذي “أبانوا على عدم احترامهم للقانون الألماني”.

وورد في نص مشروع القرار أنه “يجب وبحزم ترحيل مرتكبي الجرائم والمصنفين خطيرين”. ولتطبيق ذلك سيتم تشديد الإجراءات المعمول بها داخل مراكز الترحيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى