أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع التضخم في إسبانيا إلى 8.7%

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

ارتفع معدل التضخم في إسبانيا خلال مايو/ أيار الماضي إلى مستوى قياسي وفق بيانات أصدرها اليوم الجمعة، مكتب الإحصاء الإسباني.

وقال المكتب إن التضخم ارتفع الشهر الماضي إلى 8.7% على أساس سنوي، مؤكدا أن هذا الارتفاع يعود بشكل أساسي بسبب ارتفاع أسعار الوقود والمطاعم والمواد الغذائية.

وأوضح بأن أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعا الشهر الماضي بلغ 11% وهو الأعلى منذ يناير/كانون الثاني 1994، وذلك بسبب ارتفاع الحبوب والخبز والجبن والبيض واللحوم من بين مواد أخرى.

وذكر المكتب في تقريره أن أسعار مجموعة النقل ارتفعت بنسبة 14.9% بسبب ارتفاع الوقود، في حين ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والمقاهي والفنادق بنسبة 6.3 % على أساس سنوي، مشيرة إلى أن أسعار الفنادق سجلت أعلى تضخم منذ 21 عاما.

أما أسعار الكهرباء فقد ارتفعت في مايو/ أيار بنسبة 49% مقارنة مع نفس الشهر من العام 2021( وبنسبة 30.2% مع تطبيق التخفيضات الضريبية). كذلك، ارتفعت أسعار الوقود السائل بنسبة 86.4%.

اقرأ أيضا: بعد تعليقها معاهدة الصداقة.. الجزائر توقف التبادل التجاري مع إسبانيا

وكان معدل سجل التضخم السنوي ارتفاعا بنسبة 8.3% في أبريل/ نيسان الماضي، بعدما بلغ المعدل في مارس/آذار 9.8% وكان الأعلى منذ نحو 37 عاما.

يذكر أن إسبانيا من بين أكثر الاقتصادات الغربية تضررا بالتداعيات الاقتصادية لوباء كورونا عام 2020، مع انخفاض بنسبة 10.8% في اجمالي الناتج المحلي خلال ذلك العام، بسبب اعتمادها الشديد على السياحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى