أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“غير متوقع”.. انكماش اقتصاد بريطانيا في أبريل

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

انكمش اقتصاد بريطانيا على غير المتوقع خلال أبريل/ نيسان الماضي، وفق ما أظهرت بيانات صدرت اليوم الأثنين عن مكتب الإحصاء البريطاني.

وبحسب المكتب فقد انكمش اقتصاد البلاد على أساس شهري في أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 0.3%، مما فاقم المخاوف من حدوث تباطؤ قبل ثلاثة أيام من إعلان بنك إنكلترا نطاق أحدث تحرك لأسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع التضخم.

وكان متوسط آراء اقتصاديين في استطلاع يشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.1 % في أبريل/ نيسان مقارنة بمارس/آذار.

وذكر مكتب الإحصاء أن البيانات تمثل المرة الأولى التي تساهم فيها جميع القطاعات الاقتصادية الرئيسية بشكل سلبي في تقدير الناتج المحلي الإجمالي الشهري منذ يناير/كانون الثاني 2021.

ومع ذلك، أوضح المكتب أن الناتج المحلي الإجمالي كان سينمو 0.1 % عند استثناء تأثير تقليص برامج الحكومة للفحص وتتبع المخالطين لمصابي فيروس كورونا والتحصين ضد الفيروس.

وكان تقرير جديد صدر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، قبل عدة أيام، كشف أن بريطانيا توشك على الدخول في حالة ركود اقتصادي حيث تستمر الأسعار في الارتفاع، وفقا ما نقلت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

وقالت الصحيفة إن المنظمة تتوقع أن تسجل بريطانيا نموا صفريا العام المقبل، مشيرة إلى احتمال أن يكون الاقتصاد البريطاني الأسوأ في دول العالم المتقدم، باستثناء روسيا في عام 2023.

اقرأ أيضا: خبراء يتوقعون مستقبلا قاتما في انتظار الجنيه الإسترليني

وبحسب محلليين في المنظمة فإنه حتى لو نجحت المملكة المتحدة بصعوبة في تجنب الركود، فمن المرجح أن يكون عام 2023 عاما آخر من انخفاض مستويات المعيشة مع تضرر الفئات ذات الدخل الأقل بشدة من ارتفاع التضخم.

كما حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها من أن الحرب الروسية في أوكرانيا أدت إلى إبطاء التعافي الاقتصادي العالمي من الجائحة ودفعت الأسعار إلى الارتفاع، حيث تأثرت أوروبا بشدة بسبب اعتمادها الكبير على واردات النفط والغاز الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى