أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اسكتلندا تحدد موعد الاستفتاء بشأن استقلالها عن بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

أعلنت رئيسة وزراء اسكتلندا “نيكولا ستيرجيون”، أمس الثلاثاء، عزمها تنظيم استفتاء ثانٍ للاستقلال عن بريطانيا في 19 أكتوبر / تشرين الأول عام 2023. وكانت الحكومة الاسكتلندية قد نظمت استفتاء في عام 2014، لكنه فشل.

وقالت ستورجيون:”يمكنني أن أعلن أن الحكومة الاسكتلندية تقترح إجراء استفتاء الاستقلال في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023″.

وتهدف الحكومة الاستكلندية من هذا الاستفتاء الانضمام للاتحاد الأوروبي كدولة مستقلة، بعدما خرجت بريطانيا من التكتل إثر استفتاء نظم في عام 2016. حينها كانت النسبة الأكبر من الاسكتلنديين ضد الخروج من الاتحاد لكن في مجمل بريطانيا كانت النسبة 51.49%.

ويأتي هذا الإعلان رغم رفض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إجراء استفتاء جديد بعد استفتاء 2014.

ويقول جونسون إنه لا يمكن أن يحدث إلا “مرة واحدة في كل جيل”، لكن متحدث باسمه قال إن الحكومة البريطانية ستبحث بعمق اقتراح رئيسة وزراء اسكتلندا.

من جانبها، تؤكد ستيرجيون”استعدادها للتفاوض مع جونسون، لكنها حذّرت من أنها لن تسمح بأن “تقوّض الديمقراطية الاسكتلندية من جونسون أو من أي رئيس وزراء” آخر.

يذكر أن الاستفتاء الأول للاستقلال تم بتاريخ 18 سبتمبر/أيلول 2014، وحينها تم رفض استقلال استكلندا عن بريطانيا بنسبة 55.42%، مقابل نسبة 44.58 % كانت تؤيد الاستقلال.

اقرأ أيضا: جونسون : لو كان بوتين امرأة لما غزا أوكرانيا.. وموسكو ترد

وتم إجراء هذا الاستفتاء وفق إتفاقية وقعتها كل من الحكومة الاسكتلندية والحكومة البريطانية المركزية في أكتوبر/ تشرين الأول 2012، ونص السؤال في الإستفتاء “هل ينبغي أن تكون اسكتلندا دولة مستقلة؟”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى