أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اليونان.. اندلاع حرائق غابات وإجلاء سياح وسكان في جزيرة ليسبوس “فيديو”

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

تواصل فرق الإطفاء في اليونان اليوم الأحد، مكافحة ثلاثة حرائق غابات رئيسية في الشمال والجنوب والشرق، في وقت تخشى فيه السلطات حدوث كوارث جديدة بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد.

وأمس السبت، أجلت السلطات المئات من السياح والسكان من جزيرة ليسبوس بعدما دمر حريق الغابات المستمر منازل في قرية فاتيرا، ما تسبب في سحب كثيفة من الدخان، وحجب أشعة الشمس.

وأفادت وكالة الأنباء اليونانية بأن رئيس بلدية ليسبوس، أمر بإخلاء المنتجع السياحي المزدحم كإجراء احترازي، بناء على نصيحة رجال الإطفاء، ولم يحدد رئيس البلدية عدد من تم إجلاؤهم لكن عدة حافلات وقوارب صغيرة شاركت في العملية. 

وذكرت الوكالة أن النيران اشتعلت على مسافة أمتار قليلة من المنازل في الجزيرة، ما أجبر السكان على الفرار، بينما حاول آخرون حماية منازلهم.

وأفاد الإطفائيون بأن 53 حريقا اندلع خلال 24 ساعة، ونشر عناصر الإطفاء 9 طائرات مروحية لمكافحة الحريق.

وامتد الحريق، الذي اندلع الساعة 10 صباحا بالتوقيت المحلي، على جبهتين، إحداهما في اتجاه قرية فريسا والأخرى داخل قرية فاتيرا. 

وبدأت في اليونان منذ الجمعة موجة حر يتوقع أن تستمر 10 أيام، وأن تصل الحرارة إلى 42 درجة مئوية في بعض المناطق، ما يثير مخاوف من اشتعال مزيد من الحرائق.

وفي شمال اليونان، يواصل رجال الإطفاء بمساعدة متطوّعين لليوم الرابع على التوالي، مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية، المعروف بمستعمرة النسور.

وذكر متحدث باسم قسم الإطفاء أن الحريق الذي كان صعبا بشكل استثنائي، أجبر السلطات على إخلاء القرية داديا مساء السبت.

وأدى حريق غابات في جبال بالقرب من أثينا، الأربعاء الماضي، إلى إلحاق أضرار بعدد من منازل وأجبر عدة مئات على المغادرة.

اقرأ أيضا: مظاهرات في بريطانيا للمطالبة باتخاذ إجراءات أسرع ضد تغير المناخ 

وخلال العام الماضي، دمّرت موجة الحر وحرائق الغابات في اليونان 103 آلاف هكتار، كما قتلت ثلاثة أشخاص.

وبحسب علماء فإن ارتفاع درجات الحرارة في القارة الأوروبية تعتبر نتيجة مباشرة لأزمة المناخ، مع زيادة شدة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ومدتها وتواترها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى