أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بريطانيا.. اتحاد المزارعين يحذر من استمرار أزمة نقص الخضراوات والفواكه

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

حذر اتحاد المزارعين الوطني البريطاني اليوم الأحد، من أن نقص بعض اصناف الخضروات الفواكه والخضراوات في سلاسل المتاجر الكبرى بالمملكة المتحدة قد يمثل “قمة جبل الجليد”، معتبرا ت أن النقص في الخضار الطازجة مثل الطماطم والخيار يمكن أن يكون “غيض من فيض” فقط ويعود لأسباب متعددة.

وقال “توم برادشو” نائب رئيس اتحاد المزارعين، إن الاعتماد على الواردات ترك بريطانيا عرضة “لأحداث الطقس الصادمة”، مضيفا أن أسعار الطاقة المرتفعة التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا عطلت أيضا بعض مزارعي الخضراوات البريطانيين.

وتابع : “بريطانيا وصلت إلى نقطة تحول وتحتاج إلى تولي زمام الأمور في الغذاء الذي تنتجه وسط التقلبات التي يشهدها العالم على خلفية الحرب في أوكرانيا والتغير المناخي”.

وشدد على أن “المزارعين البريطانيين لا يثقون في العوائد التي تبرر زراعة بيوتهم الزجاجية، وفي الوقت الحالي لدينا الكثير من البيوت الزجاجية التي بإمكانها زارعة الطماطم والفلفل والخيار والباذنجان لكنها فارغة لأن أصحابها لا يستطيعون المخاطرة بزراعتها، ولا يعتقدون أنهم سيحصلون على عوائد من السوق”.

كما أقر برادشو بأن النقص الحالي كان نتيجة غير مباشرة لقرار المملكة المتحدة بمغادرة الاتحاد الأوروبي.

وتقول صحيفة”الغارديان” إنه بات يصعب الحصول على بعض المنتجات في محلات السوبر ماركت في البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا، مؤكدة في الوقت نفسه أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ساهم أيضا في هذا النقص.

ومنذ يوم الأربعاء الماضي، فرضت العديد من سلاسل المتاجر البريطانية الطبرى قيودا على كمية بعض الفواكه والخضروات الطازجة التي يمكن للعملاء شراؤها ( 3 حبات)، وسط نقص يعزى إلى سوء الأحوال الجوية في إسبانيا والمغرب.

وأصبحت الرفوف الفارغة قضية سياسية، حيث ألقى معارضو قرار بريطانيا بمغادرة الاتحاد الأوروبي باللوم على البريكست في نقص الفاكهة والخضروات.

وبحسب محللين متخصصين في هذا المجال فإن السبب الرئيسي هو الأحوال الجوية السيئة التي تضر بالمحاصيل في إسبانيا والمغرب، وهما اثنان من الموردين الرئيسيين للمملكة المتحدة للأغذية الطازجة في الشتاء.

كما يشتكي المزارعون أيضا من نقص العمالة الموسمية بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، أعلنت وزيرة البيئة البريطانية تيريز كوفي الخميس الماضي أن مشكلة نقص الإمدادات قد تستمر “أسبوعين إلى 4 أسابيع”.

اقرأ أيضا: “أزمة الخضار في بريطانيا”.. وزيرة تدعو لتناول اللفت والبريطانيون غاضبون

وحثت الوزيرة مواطنيها على تناول اللفت لمواجهة النقص في الخضر، وقد أثار ذلك تعليقات ساخرة ومنتقدة للكثير من البريطانيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال الأسابيع الماضية، تعرضت إسبانيا لطقس بارد بشكل غير عادي، كما سجلت المغرب أيضا درجات حرارة باردة جدا في يناير/كانون الثاني الماضي، إضافة إلى إلغاء رحلات العبارات بسبب سوء الأحوال الجوية خلال الشهر الماضي. وهذا يعني شحن منتجات أقل إلى بريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى