أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

تتويج “تشارلز الثالث” رسميا ملكا على بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

في حفل تاريخي هو الأكبر منذ سبعة عقود توج تشارلز الثالث رسميا ملكا لبريطانيا صباح اليوم السبت، حيث أقيم جزء كبير من المراسم الأنغليكانية في كنيسة ويستمنستر، في تقليد متوارث منذ ألف عام.

وتم تتويج تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا خلال حفل حضره نحو ألفي ضيف من ملوك الدول والرؤساء وكبار الشخصيات. وأقيم جزء كبير من مراسم التتويج في كنيسة ويستمنستر بلندن، حسب تقليد متبع منذ وليام الفاتح في 1066.

وتشارلز البالغ من العمر 74 عاما، هو ملك بريطانيا الـ40 منذ وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر/أيلول 2022 بعد سبعة عقود على توليه ولاية العهد.

وتم تتويج زوجته الثانية كاميلا (75 عاما) ملكة قرينة خلال المراسم التي استمرت لساعتين. وعلى الرغم من أن المراسم تضرب بجذورها في التاريخ فإن القائمين عليها سيحاولون تقديم صورة لنظام ملكي وأمة يتطلعان إلى المستقبل.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك “لا يمكن لأي دولة أخرى أن تقدم مثل هذا العرض المبهر.. المواكب والاحتفالات والمهرجانات في الشوارع.

وظهرت في مواكب التتويج عدة سيوف، وتشمل هذه سيف الدولة، الذي يرمز إلى السلطة الملكية وتم صنعه في عام 1678، واستخدم في تنصيب تشارلز كأمير لويلز في عام 1969. كما ظهر أيضا سيف العدل، وسيف العدالة الروحية، وسيف الرحمة، الذي استخدم لأول مرة في تتويج تشارلز الأول عام 1626.

وسيف القرابين المرصع بالجواهر، المصنوع لتتويج الملك جورج الرابع في عام 1821 سيتم تقديمه إلى تشارلز، رمزا لحماية الخير وليس رمزا للقوة أو العنف.

كما تم عرض صولجانين مصنوعين من البلوط والفضة المطلية بالذهب، ويعود تاريخهما إلى ما بين 1660 و 1695.

وسيستخدم الملك تشارلز الثالث تاج الدولة الإمبراطوري الذي يبلغ وزنه 1 كغ، ويستخدمه ملوك بريطانيا بانتظام في المناسبات الرسمية مثل افتتاح البرلمان الرسمي.

اقرأ أيضا: وفاة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.. ونجلها تشارلز يخلفها على العرش

وصُنع تاج الدولة بمناسبة تتويج الملك جورج السادس في عام 1937، وهو مرصع بـ 2868 ماسة في حوامل فضية بما في ذلك 105 قيراط من الكولينان الثاني، ثاني أكبر حجر تم قطعه من الماسة الأصلية. وقدمتها حكومة ترانسفال في جنوب أفريقيا إلى إدوارد السابع في عيد ميلاده عام 1907.

ومع تنصيب الملك تشارلز الثالث سيكون الملك الدستوري لـ16 دولة من مجموع 53 من دول الكومنولث التي يرأسها.

وهو ملك المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهو رئيس الكومنولث وملك 12 دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، وباربادوس، وباهاماس، وغرينادا، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وتوفالو، وسانت لوسيا، وسانت فينسنت والغرينادين، وبليز، وأنتيغوا وباربودا، وسانت كيتس ونيفيس.

يشار إلى أن هذا الحدث الاستثنائي الذي سيجذب آلاف السياح، يتزامن مع بدء عطلة نهاية أسبوع من الاحتفالات بينها الأحد حفل موسيقي في قلعة وندسور رفض نجوم بريطانيون المشاركة فيه، ثم عطلة عامة الاثنين دعي خلالها البريطانيون إلى القيام بأعمال تطوعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى