أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا تقدم 10.8 مليون دولار لاستمرار المساعدات للاجئين السوريين بالأردن

أخبار العرب في أوروبا – الأردن

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أمس الأحد، أن ألمانيا ساهمت بـ 10.8 مليون دولار أمريكي، مُخصصة للاجئين السوريين في الأردن، وذلك لتجنب قطع المساعدات عن نحو 410 ألف لاجئ سوري مستفيد من هذا المساعدات بداية من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال البرنامج إن المساعدات جاءت من أجل ضمان استمرارية المساعدات الغذائية للاجئين السوريين في الأردن، وذلك بعد تخفيض الدعم من قبل البرنامج إلى النصف بوقت سابق، وسط تحذيرات من قطعه بشكل كامل بسبب أزمة تمويل.

وذكر البرنامج أنه مع هذه المساهمة تكون ألمانيا قد تبرّعت لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن لدعم الاستجابة الإنسانية، إلى 54 مليون دولار في عام 2023 وحده.

في هذا السياق قال “فلوريان ريندل” القائم بالأعمال في السفارة الألمانية في عمّان :”تبقى ألمانيا مُلتزمة بدعم اللاجئين والدول المضيفة”.

أضاف:”نحن سعداء لأن مساهمتنا ستساعد على تجنب انقطاع المساعدات الغذائية التي تشتد الحاجة إليها للعائلات اللاجئة الأكثر ضعفا في الأردن”.

من جانبه، قدم ممثل البرنامج في الأردن “ألبرتو مينديز” الشكر لألمانيا على هذه المساهمة الحيوية.

وأكد بالقول:”هذه المساعدات وصلت في مرحلة حرجة، حيث كان البرنامج يواجه سيناريو تعليق المساعدات الغذائية نتيجة نقص حاد في التمويل”.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، فإنه حتى مع “هذا الدعم المالي السخي، لا يزال في حاجة ماسة إلى 10 ملايين دولار أمريكي لتجنب وقف المساعدات للاجئين في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل”.

وأشار البرنامج إلى أنه قام بتحويل 108 ملايين دولار إلى أكثر من 465 ألف لاجئ من خلال المساعدات النقدية الشهرية بين يناير/كانون الثاني الماضي وسبتمبر/أيلول الجاري، مما يتيح للاجئين تغطية احتياجاتهم الغذائية الأساسية ونفقاتهم اليومية. 

وسبق أن أعلن البرنامج في يوليو/تموز الماضي، تخفيض المساعدات الشهرية بمقدار الثلث لجميع اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق والبالغ عددهم 119 ألف لاجئ.

وفي وقت لاحق من نفس الشهر، قال إنه مضطر لخفض المساعدات الغذائية للسوريين بنحو النصف بسبب أزمة تمويل غير مسبوقة.

اقرأ أيضا: الإعلام البريطاني يسلط الضوء على نجاح شاب سوري في افتتاح مطعم بمدينة غلاسكو

وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، قد أعلن في أواخر شهر يوليو/ تموز الماضي عن تقديم بلاده دعما بقيمة 30 مليون جنيه إسترلني ( نحو 37.5 مليون دولار) لدعم اللاجئين السوريين في الأردن.

جدير بالذكر أن تقديرات الحكومة الأردنية تشير إلى أنه يقيم في البلاد نحو 1.3 مليون سوري، من بينهم قرابة 670 ألف شخص مسجلين بصفة لاجئ في سجلات مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى