أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الجزائر تهدد إسبانيا بوقف توريد الغاز

أخبار العرب في أوروبا – الجزائر

هددت الحكومة الجزائرية بوقف تصدير الغاز الطبيعي إلى إسبانيا، وذلك في حال عدم التزام مدريد ببنود الاتفاقات والعقود واعادة التصدير إلى المغرب.

وقالت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية في بيان اليوم الأربعاء، إن أي كمية من الغاز الجزائري المصدرة إلى إسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود، ستعتبر إخلالا بالالتزامات التعاقدية، محذرة من أن هذا ” قد يفضي بالتالي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك(الشركة الوطنية الجزائرية) بزبائنها الإسبان”.

كما جاء في البيان أن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب تلقى اليوم بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا، ووفقا للوزيرة الاسبانية فإن “الشروع في هذه العملية سيتم اليوم أو غدا”.

اقرأ أيضا: اليورو يتراجع إلى أدنى مستوى في 5 سنوات

وسبق أن أوقفت الجزائر تصدير الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا، المار بالأراضي المغربية، منذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في إطار الخلافات السياسية والدبلوماسية بين البلدين على قضية الصحراء الغربية.

وتعد الجزائر في صدارة مورّدي الغاز إلى السوق الإسبانية، وكان الجزائر ومدريد قد جددتا العقود بكميات سنوية من الغاز الجزائري تُقدَّر بنحو 9 مليارات متر مكعب لمدة 10 سنوات، عبر عقود بين شركة “سوناطراك” الجزائرية مع شركة “ناتورجي” الإسبانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى