أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: ثلثا الأسر البريطانية ستعاني من “فقر الطاقة”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أظهرت دراسة جديدة، أن ثلثي الأسر في المملكة المتحدة ستدخل فيما يسمى “فقر الطاقة” بحلول شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وبحسب الدراسة التي أجرتها جامعة “يورك” حول فقر الطاقة ونشرتها صحيفة “الغارديان” أمس الخميس، فإن 18 مليون أسرة بريطانية (أي ما يعادل 45 مليون شخص) سيكافحون لتغطية نفقاتهم بعد الزيادات المتوقعة في أسعار الوقود في أكتوبر/ تشرين الثاني ويناير/ كانون الثاني المقبلين.

وقالت الدراسة إن حوالي 18 مليون أسرة ستغرق في حالة من عدم الاستقرار المالي بسبب ارتفاع فواتير الغاز والكهرباء بحلول ذلك التاريخ.

وأشارت إلى أن نحو 86.4% من الأزواج المتقاعدين سيواجهون فقر الطاقة، الذي يجري تحديده تقليديا عندما تتجاوز تكاليف الطاقة 10% من صافي دخل الأسرة، فيما سيواجه 90.4% من الأسر بعائل واحد ولديهم طفلان أو أكثر فقر الوقود.

ووفقا للدراسة فإن المنطقة الأكثر تضررا من فقر الوقود هذا الشتاء ستكون إيرلندا الشمالية حيث تكافح 76.3% من العائلات لدفع فواتيرها، تليها إسكتلندا بنسبة 72.8%، ثم ويست ميدلاندز 70.9% ويوركشاير وهامبر 70.6%.

اقرأ أيضا: إضرابات عمالية في بريطانيا للمطالبة بزيادة الأجور

يأتي ذلك في وقت تتعرض فيه حكومة بوريس جونسون ومرشحا حزب المحافظين البريطاني ليز تروس وريشى سوناك لضغوط لتقديم المزيد من الدعم المباشر لتخفيف أزمة تكلفة المعيشة، مع وصول التضخم إلى أعلى مستوى له خلال 40 عاما عند 10.1%.

في السياق ذاته، حذّر معهد الدراسات المالية البريطاني من أن التخفيضات الضريبية الدائمة التي وعد بها مرشحا قيادة حزب المحافظين “تروس”و”سوناك” يمكن أن تؤدي لتفاقم الضغوط على الخزينة العامة.

وأشار إلى أن الاقتراض الحكومي قصير الأجل لدعم الأسر المتعثرة قد يكون خطوة ضرورية لرئيس الوزراء البريطاني المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى