أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أكثر من 10 آلاف تونسي أبحروا نحو إيطاليا منذ بداية العام

أخبار العرب في أوروبا – تونس

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية في تقرير نشرته اليوم الأحد، إن نحو 13 ألف مهاجر أبحروا من تونس نحو إيطاليا بعد عبور مياه البحر المتوسط منذ بداية العام الجاري ولغاية منتصف أغسطس/ آب الجاري، مشيرة إلى من بينهم 10 آلاف تونسي.

الصحيفة نقلت شهادة أحد المهربين من ميناء مدينة صفاقس على بعد 200 كيلومتر جنوب شرق تونس العاصمة، قوله إن “الأمور سيئة للغاية، لدرجة أننا قد نحجز للجدات في العام المقبل”، في إشارة إلى أن الهجرة غير الشرعية باتت مغرية لكل الأعمار.

المهرب أضاف في حديثه للصحيفة الذي عرفته باسم أحمد: “الفقراء، الأغنياء، النساء الحوامل، الجميع يغادرون، وعملي ارتفع بنسبة 30-50% منذ العام الماضي”.

يأتي تقرير “التايمز” بعد أقل من أسبوع على تأكيد “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” وصول 10,139 مهاجرا تونسيا إلى إيطاليا بشكل غير شرعي منذ بداية العام وأن أكثر من ألفين منهم قاصرون.

المنتدى وهو منظمة حقوقية غير حكومية قال في تقرير أصدره الأربعاء الماضي، إن أكثر من 2102 قاصر تونسي و498 امرأة تونسية وصلوا إلى السواحل الإيطالية بشكل غير نظامي، منذ بداية العام الجاري.

ولم تقدم المنظمة غير الحكومية المتخصصة في قضايا الهجرة غير النظامية مزيدا من التفاصيل حول سنّ هؤلاء القاصرين.

وبحسب المصدر ذاته، اعترضت السلطات أكثر من 14700 مهاجر أثناء محاولتهم الخروج من السواحل التونسية باتجاه أوروبا، كثير منهم يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وتوفي 443 أو فُقدوا خلال الفترة نفسها.

اقرأ أيضا: تونس: إحباط أكثر من 1500 محاولة هجرة نحو إيطاليا منذ بداية العام

في السياق، قال المحلل في المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية “مات هربرت” لصحيفة “التايمز”، إن “عدد المغادرين هذا العام قد يتجاوز عام 2021، لذلك سنواصل التغلب على المستويات التي شهدناها في الربيع العربي”.

يشار إلى تونس تمر حاليا بأزمة اقتصادية خطيرة، أبرز ملامحها انخفاض النمو الاقتصادي (أقل من 3% )، وارتفاع معدلات البطالة (ما يقرب من 40% لدى الشباب)، وزيادة الفقر (نحو أربعة ملايين شخص)، وفق ما أفادت به وكالة “فرانس برس” في تقرير حول الوضع الاقتصادي في تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى