أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

ماذا يجري في بريطانيا.. عمليات سرقة وسطو مسلح في وضح النهار “فيديوهات”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

بالتزامن مع تردي الوضع المعاشي وأزمة تضخم غير مسبوقة في تاريخ بريطانيا منذ أكثر من نصف قرن (بلغت 10.15%)، ارتفعت مؤخرا حوادث السرقة بالإكراه والنهب والسطو المسلح في وضح النهار وأمام أعين الناس في العاصمة لندن وعدد من المدن والأحياء الشهيرة في البلاد.

ووصفت الشرطة البريطانية هذه الظاهرة بالصادمة، وأنها تشير بشكل واضح إلى ارتفاع كبير في وتيرة هذه الجرائم.

وأثار هذا الوضع حالة من الفزع والخوف، لاسيما بين السياح المتواجدين هناك أو أولئك الذين يخططون لزيارة “عاصمة الضباب”.

وخلال الأيام الماضية انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات عديدة وثقت حالات سرقة بالإكراه تعرض فيها الضحايا للضرب والاعتداء وأصيب بعضهم بإصابات بالغة، من أجل سرقة ساعة ذكية أو هاتف محمول أو غيرهما مما ارتفع ثمنه وسهل حمله وسرقته بشكل سريع، وسط المارة.

في هذا السياق، تقول شرطة لندن إن أغلب السرقات تكون في بعض الشوارع المزدحمة وسط لندن بواسطة راكبي دراجات نارية حيث يستطيعون الاختفاء وسط المباني المرتفعة ويصبح من الصعب تتبعهم.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “لندن التي تفتقد للقانون”، وأنها شهدت عدة حوادث سرقة وسطو مسلح على أشخاص وسيارات في محاولة لسرقتها، وسط غياب للشرطة.

وأثار مقطع فيديو متداول لرجلين يحاولان سرقة ساعة روليكس من سيدة أمام زوجها، غضب العديد من المتابعين على موقع “تويتر”.

ارتفاع معدل السرقات داخل المتاجر

السرقات لم تختصر في الشوارع فحسب بل وصلت إلى داخل المتاجر، وفق نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن ميديري السوبر ماركات والخبر.

وتشير الصحيفة إلى أن عدد السرقات يتزايد منذ بداية العام، حين بدأت أسعار السلع والخدمات في الارتفاع بشكل حاد في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن “برايان روبرتس” مؤسس شركة شوبفلور إنسايتس التجارية الاستشارية،قوله، إن “الوضع يزداد سوءا بالتأكيد”، وأضاف أن “معدلات الجرائم المبلغ عنها باتت في أعلى مستوياتها”.

وكانت مجلة “غروسر” التجارية نشرت مؤخرا تصريحات العديد من مديري المتاجر الذين أشاروا إلى أن المخالفين عديمي الخبرة الذين يرتكبون السرقة لأول مرة ويحاولون إخراج سلع أساسية رخيصة من المتاجر، أصبحوا أكثر عرضة للوقوع أثناء السرقة.

وقبل أيام أيضا، تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا صادما للعشرات من المراهقين، وهم يقتحمون فرعا لسلسلة مطاعم ماكدونالدز في مدينة نوتنغهام.

وتجدر الإشارة إلى أن السرقات من داخل المتاجر تستهدف بشكل أساسي شفرات الحلاقة وغيرها من السلع التي يزداد الطلب عليها، وبسبب هذا الوضع، بدأت العديد من سلاسل البيع بالتجزئة في تعزيز التدابير الأمنية.

البلاد تتجه لتسجيل معدل تضخم غير مسبوق

وتشير توقعات خبراء اقتصاد في مجموعة سيتي إلى أن بريطانيا تتجه لتسجيل معدل تضخم غير مسبوق منذ 50 عاما بداية العام المقبل 2023.

الخبراء توقعوا أن يصل تضخم مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا إلى 18.6 % بحلول شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، الذي سيعد أعلى معدل في نحو نصف قرن.

اقرأ أيضا: الاقتصاد الألماني.. سحب قاتمة في الأفق وتوقعات بإفلاس شركات

وخلال الشهر الماضي، وصل تضخم مؤشر أسعار المستهلك إلى مستوى قياسي مرتفع خلال 40 عاما بلغ 10.1%.

لكن بنك إنجلترا توقع في وقت سابق، أن يصل التضخم إلى ذروته عند 13 % في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل قبل أن يتراجع. إلا أن “بن نابارو” الخبير في مجموعة سيتي توقع أن يقفز التضخم إلى 14.8 % في أكتوبر/تشرين الأول مع ارتفاع أسعار الطاقة للمنازل في بريطانيا.

وكان بنك إنجلترا رفع هذا الشهر سعر الفائدة الرئيسي 0.5% إلى 1.75%، وهي أول زيادة له بمقدار نصف نقطة مئوية منذ عام 1995.

يأتي كل هذا مع توقعات عدد من المراكز الاقتصادية بدخول البلاد في حالة ركود بداية من نهاية هذا العام إلى نهاية 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى