أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الرئيس الأوكراني مخاطبا الأوروبيين: استعدوا لشتاء صعب

أخبار العرب في أوروبا – أوكرانيا

بعد تقليص موسكو صادرات النفط والغاز للدول الأوروبية، طالب الرئيس الأوكراني فولوديميالر زيلينسكي الأوروبيين بأن يتوقعوا شتاء صعبا.

وقال “زيلينسكي” أمس السبت في خطابه اليومي عبر الفيديو، بعد أعلنت روسيا تعليق تدفق الغاز عبر خط نورد ستريم 1 الذي يمد القارة العجوز بالغاز: “روسيا تستعد لضرب جميع الأوروبيين في مجال الطاقة بشكل حاسم هذا الشتاء”.

واليوم الأحد، طالب زيلينسكي خلال اتصال هاتفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الاتحاد الأوروبي بالاستعجال في تخصيص الحزمة التالية من المساعدات لبلاده، في وقت حذّر فيه الأوروبيين بأن موسكو تستعد لضربهم في مجال الطاقة.

ويقول بعض المحللين إن نقص الإمدادات وارتفاع تكاليف المعيشة مع اقتراب فصل الشتاء يهدد بتقليص الدعم الغربي لكييف، بينما تحاول الحكومات التعامل مع السكان الذين يشعرون بالغضب.

وكانت روسيا قد أدعت أن تعطل إمدادات الغاز سببه يعود إلى العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب الحرب في أوكرانيا ومسائل فنية.

واتهمت الدول الأوروبية، التي قدمت دعما دبلوماسيا وعسكريا للحكومة الأوكرانية، روسيا باستخدام إمدادات الطاقة سلاحا ضدها.

اقرأ أيضا: السويد تخصص 23 مليار دولار لمساعدة شركات الطاقة

وقالت موسكو الجمعة، إنها ستُبقي خط أنابيب نورد ستريم 1، مغلقا، دون تحديد إطار زمني لاستئناف تدفق الغاز .

إلى ذلك، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد، أن حكومته كانت تخطط لوقف كامل في تسليمات الغاز في ديسمبر/كانون الأول المقبل، لكنه تعهد بأن بلاده ستتغلب على هذا الأمر في الشتاء، معتبرا بأن “روسيا لم تعد شريكا موثوقا به في مجال الطاقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى