أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لكبح جماح التضخم.. المركزي الأوروبي يعلن عن رفع غير مسبوق لأسعار الفائدة

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

بهدف كبح جماح التضخم، أعلن البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، رفعا غير مسبوق لأسعار الفائدة بلغ 75 نقطة أساس، رغم تزايد احتمالات دخول التكتل الأوروبي في حالة ركود، في وقت خسر فيه الإمدادات الروسية الحيوية من الغاز الطبيعي.

ورفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة على الودائع من صفر إلى 0.75%، كما رفع سعر الفائدة الرئيسي على إعادة التمويل إلى 1.25%، في أعلى مستوى منذ العام 2011.

وذكر البنك في بيان: “خلال الاجتماعات التالية، من المتوقع أن يرفع مجلس المحافظين أسعار الفائدة بشكل أكبر لخفض الطلب وتفادي احتمالات استمرار الاتجاه التصاعدي لتوقعات التضخم”.

وأضاف أن التضخم في منطقة اليورو سيظل مرتفعا جدا ولفترة طويلة، بعد أن رفع بشكل ملحوظ توقعاته لزيادة الأسعار لعامي 2022 و2023 وسط ارتفاع أسعار الطاقة.

وتوقع البنك أن يبلغ معدل التضخم 8.1 % في عام 2022، مقارنة مع 6.8 % في يونيو/ حزيران الماضي.

أما بالنسبة لعامي 2023 و2024، توقع أن يبلغ 5.5 % و 2.3 %على التوالي، وهو ما لا يزال أعلى من هدفه البالغ 2%، وفقا لبيان المركزي الأوروبي.

يأتي هذا في وقت تشير التوقعات إلى أن المركزي الأوروبي يعتزم تحمل سلسلة من رفع أسعار الفائدة والتضحية بالنمو في المنطقة، بسبب ارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشية بسبب استمرار تزايد معدلات التضخم التي لاتزال مهدد بالارتفاع أكثر خلال الفترة المقبلة.

على صعيد النمو، رفع المركزي الأوروبي توقعات النمو إلى 3.1% هذا العام من 2.8%، فيما خفض توقعاته بشدة للنمو في 2023 من 2.1% إلى 0.9%.

وكان معدل التضخم في منطقة اليورو بلغ 9.7% في أغسطس/آب الماضي. ومع استمرار الضغط على أسعار الطاقة، توقع خبراء الاقتصاد أن يصل إلى مستويات من خانتين في الأشهر المقبلة ( من 10% ومافوق)

اقرأ أيضا: أسعار النفط تتراجع إلى أدنى مستوى منذ يناير الماضي

وتلوح في الأفق خطر حدوث ركود كبير في اقتصاد المنطقة، حيث يشعر المستهلكون بالألم ويقلصون استهلاكهم، وتكافح الشركات مع ارتفاع أسعار الطاقة على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا وتهديدات موسكو “بشتاء صعب ” للأوروبيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى