اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

التضخم يتراجع في فرنسا.. ويرتفع بمعدل غير مسبوق بألمانيا وهولندا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

للشهر الثاني على التوالي، تراجع معدل التضخم في فرنسا خلال سبتمبر/أيلول الجاري، مخالفا الاتجاه السائد في جارتها ألمانيا ومنطقة اليورو الأوسع نطاقا، بدعم من تباطؤ الارتفاع في أسعار الطاقة والخدمات.

وبحسب بيانات صدرت اليوم الجمعة عن المعهد الوطني للإحصاءJ فإن معدل التضخم الفرنسي السنوي انخفض إلى 6.2% في سبتمبر/ أيلول من 6.6% في أغسطس/آب الماضي. علما أن توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز قد اشارت إلى تسارع طفيف للتضخم في فرنسا إلى 6.7%.

وذكر معهد الإحصاء بأن الإنفاق الاستهلاكي في البلاد لم يتغير في أغسطس/ آب بعد انخفاضه في يوليو /تموز.

وكانت التضخم قد بلغ ذروته في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو خلال يوليو/ تموز عند 6.8%.

أعلى مستوى منذ 70 عاما

وفي ألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي قفز معدل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ حوالي 70 عاما خلال سبتمبر/ أيلول، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

وأظهرت بيانات نُشرت أمس الخميس، ارتفاع التضخم هذا الشهر بنسبة 10.9% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ويتوقع الاقتصاديون أيضا معدلات تضخم من رقمين في الأشهر المقبلة.

ولم يسبق وجود مثل معدلات التضخم الحالية في ألمانيا الموحدة أي قبل أكثر من 30 عاما. وفي الولايات الاتحادية القديمة (ولايات ما كانت تعرف بألمانيا الغربية)، تم قياس معدلات ضخمة بقيمة 10% وأكثر في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، لكن طريقة الحساب تغيرت بمرور الوقت.

وترجع الزيادة في التضخم إلى صعود تكاليف الطاقة بنسبة 43.9 %مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بعد انتهاء عرض خفض تذاكر النقل وضريبة الوقود بنهاية أغسطس/ آب الماضي.

ووفق مسح أجرته جمعية التجزئة الألمانية (HDE)، فإن 60% من المستهلكين يحاولون تقييد مشترياتهم بالفعل لدى التسوق. فيما يستعد 76 % من الذين شملهم الاستطلاع للتسوق بشكل أقل.

وأوضح رولف بوركل، الخبير في مركز نورنببرغ بالقول “تضطر العديد من الأسر حاليا إلى إنفاق المزيد من الأموال على الطاقة أو تخصيص ما لديها من أجل دفع فواتير تدفئة متوقعة بأنها أعلى بكثير. وبناءً على ذلك، يتعين عليهم توفير النفقات الأخرى، مثل عمليات الشراء الجديدة”. وهو ما له عواقب وخيمة على الحركة التجارية في أوروبا، لأن الاستهلاك الخاص هو ركيزة مهمة للاقتصاد.

قفزة كبيرة بهولندا

أما في هولندا فكانت قفزة التضخم كبيرة مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، حيث أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الهولندي الصادرة اليوم الجمعة، ارتفاع معدل التضخم خلال الشهر الجاري إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، مدفوعة بالزيادة في أسعار الطاقة نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال المكتب إن أسعار المستهلك في هولندا وفقا للمؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي، ارتفعت خلال سبتمبر/أيلول الجاري بنسبة 17.1% على أساس سنوي، مقابل 13.7% خلال أغسطس/ الماضي، وارتفعت الأسعار خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر الماضي بنسبة 2.9%.

اقرأ أيضا: التضخم بمنطقة اليورو يرتفع إلى أعلى مستوى منذ استخدام العملة الموحدة

عل صعيد متصل، أظهرت بيانات نُشرت يوم الجمعة أن التضخم في منطقة اليورو تجاوز التوقعات ووصل لمستوى قياسي جديد عند 10% هذا الشهر ، مما يعزز التوقعات برفع ضخم آخر لأسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي خلال أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

إلى ذلك، أفادت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء أن هذه البيانات ستكون مهمة عندما يحدد مجلس محافظي المركزي الأوروبي موقفه من إمكانية زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس مرة أخرى في اجتماعه المقرر يوم 27 الشهر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى