أخباراقتصاد واعمالمجتمع
أخر الأخبار

دراسة هولندية: الدخل المنخفض قد يزيد من مخاطر السكتة القلبية

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

خلصت دراسة هولندية حديثة إلى أن الدخل المنخفض قد يزيد من مخاطر السكتة القلبية، بمعدل أكثر من مرة ونصف من أولئك في المجموعة ذات الدخل المرتفع.

وقالت الدراسة التي أجراها “بنيامين فان نيوينهويزن” في جامعة أمستردام وصدرت نتائجها أمس الأول الخميس، إن الفرد ضمن الوضع الاقتصادي المنخفض يتحمل عبئا أكبر من المرض، حيث تزيد أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقا للدراسة، فإن هناك علاقة بين الدخل وأمراض القلب وذلك من خلال التحقيق عن الصلة بين السكة القلبية المفاجئة التي حدثت خارح المستشفى والدخل السنوي للأفراد الذي تتراوح أعمارهم فوق الـ 25 عاما.

ووجدت الدراسة أن خطر حدوث السكتة القلبية للأفراد الذين لديهم دخل أقل من 20% من الحد الأدنى للدخل في هولندا بنسبة أكبر للاصابة بالسكتة نسبة 1.7 مرة مقارنة مع الذين لديهم دخل أعلى بنسبة 20% عن الحد الأدنى.

وافترض مُعد الدراسة أن الدخل المنخفض يسبب الإجهاد البدني المزمن الذي يؤثر بدوره على الجهاز العصبي اللاإرادي، وبالتالي زيادة خطة الإصابة بالسكتة القلبية، ومع ذلك لم يتم تأكيد هذه الفرضية بشكل كامل.

لكن وجدت تفسيرات أخرى محتملة لهذا الارتباط، من بينها أن الفئات ذات الدخل المنخفض لديها أسلوب حياة غير صحي، وبالتالي فهي أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية.

علما أن الحد الأدنى للدخل في هولندا سنويا هو 15.526 يورو سنويا. في حين أشارت الدراسة إلى أن دخل المجموعة الأعلى يبدأ عند 33500 يورو سنويا.

وتستند الدراسة الهولندية على بيانات 1.6 مليون شخص في سن 25 عاما وما فوق ويعيشون في شمال هولندا، بما ذلك العاصمة أمستردام .

وفي المجموع تم تشخيص 5500 حالة سكتة قلبية مفاجئة على مدى السنوات الست الماضية. وبحسب بيانات وزارة الصحة الهولندية فإن نسبة النجاة من السكتة القلبية تبلغ في المتوسط 23%.

اقرأ أيضا: لجنة رصد زنا المحارم في فرنسا تكشف عن أرقام “صادمة”

يشار إلى أن دراسات سابقة مماثلة أجريت في بريطانيا قد خصلت إلى أن نسبة وقوع السكتة القلبية المفاجئة لدى الافراد الذين لديهم دخل أقل تزيد بنسبة 1.2 مرة مقارنة مع الأفراد ذوي الدخل المرتفع.

وتعليقا على الدراسات البريطانية يقول “نيوينهويزن” مُعد الدراسة: “قد تكون تلك الدراسات استخدمت بيانات الحي في حين أن الدراسة التي أجريت في هولندا استخدم فيها بيانات الدخل الفردي على مستوى البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى