أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

وسط ترقب بيانات التوظيف الأمريكية.. الدولار يواصل صعوده واليورو يتراجع

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

وسط ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف والتضخم في الولايات المتحدة، بحثا عن مؤشرات ربما تعني تقليل حدة رفع الفائدة وتقليل صعود العملة الأمريكية، استمر الدولار اليوم الخميس ارتفاعه الذي بدأه أمس.

وسجل مؤشر الدولار ارتفاعا بنسبة 0.3 %، متراجعا عن أعلى مستوى له في 20 عاما عند 114.78 الذي سجله نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

في مقابل ذلك، واصل اليورو تراجعه خلال تعاملات اليوم، حيث انخفض بنسبة 0.27 % إلى 0.9859 دولار، بعد نشر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي للشهر الماضي الذي أظهر أن صناع السياسة قلقون من أن التضخم قد يظل عند مستوياته المرتفعة.

كذلك، انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.6 %، في حين صمد الدولار مقابل الين الياباني والفرنك السويسري.

ومن بين العوامل الرئيسية التي تحرك أسواق العملات حاليا تقلب التوقعات بشأن حدة الرفع التي قد تعلنها البنوك المركزية، ولا سيما مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، لأسعار الفائدة.

جدير بالذكر أنه من المقرر صدور بيانات الوظائف الأمريكية يوم غد الجمعة، بينما سيتم نشر بيانات التضخم الأسبوع خلال الأسبوع المقبل.

من جهة ثانية، عاودت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس للارتفاع بعد هبوط في الجلسة السابقة، وسط ترقب المستثمرين للمزيد من البيانات الاقتصادية ومحضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي لشهر سبتمبر/أيلول الماضي للحصول على مؤشرات بشأن وتيرة ومسار رفع معدلات الفائدة.

وحاليا تترقب الأنظار بيانات منطقة اليورو لنشاط البناء لشهر سبتمبر/أيلول، ومبيعات التجزئة لشهر أغسطس/آب، والمقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 بنسبة 0.6 % بحلول الساعة 0710 بتوقيت غرينتش، مقتفيا أثر وول ستريت.

اقرأ أيضا: الدولار يعاود الارتفاع بعد أكبر تراجع يومي في عامين.. واليورو ينخفض

وحتى آخر إغلاق، ارتفع المؤشر بنسبة 2.85% منذ بداية الربع الحالي مقارنة بالبيع الحاد الذي شهده الربع السابق، في ظل توقعات بتبني البنوك المركزية سياسات أقل تشددا وسط مجموعة مختلطة من البيانات من الولايات المتحدة وأوروبا.

كذلك، ارتفع مؤشرا قطاعي العقارات والسيارات بنسبة 1.5% لكل منهما، ليقودا مكاسب المؤشرات الفرعية المدرجة على ستوكس 600.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى