أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

يوروستات: تراجع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

تراجعت مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو خلال أغسطس/آب الماضي وذلك للشهر الثالث على التوالي، وفق بيانات أصدرها اليوم الخميس مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”.

وقال المكتب ومقره لوكسمبورغ، إن حجم مبيعات التجزئة في الدول الـ 19 التي تتعامل باليورو تراجعت بنسبة 0.3% على أساس شهري في أغسطس/آب عقب تراجع بنسبة 0.4% في يوليو/ تموز، مشيرا إلى أنه كان من المتوقع أن يصل التراجع إلى 0.4%.

على أساس سنوي، تراجعت مبيعات التجزئة في المنطقة بنسبة 2% في أغسطس/آب. وكان هذا أعلى من انخفاض بنسبة 1.7% توقعه خبراء الاقتصاد.

وأوضح المكتب بأن مبيعات الأغذية والمشروبات والتبغ تراجعت بنسبة 0.8% على أساس شهري في أغسطس/آب، بينما ارتفعت مبيعات المنتجات غير الغذائية باستثناء وقود السيارات، بنسبة 0.2%.

كذلك، ذكر مكتب الإحصاءات في تقريره بأن مبيعات وقود السيارات في المراكز المتخصصة زادت بنسبة 3.2%. وفي نفس الوقت، أظهرت المبيعات عبر طلبات البريد والانترنت تراجعا بنسبة 3.8%.

فيما يخص مبيعات التجزئة في دول الاتحاد الأوروبي الـ27، فقد تراجعت بنسبة 0.2% على أساس شهري و بنسبة 1.3% عن نفس الفترة من العام السابق، وفق ما أفاد به “يوروستات”.

وكان التضخم قد ارتفع في منطقة اليورو خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى أعلى مستوى منذ استخدام العملة الموحدة منذ أكثر من 20 عاما، وفق ما أكده “يوروستات” في تقرير أصدره الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا: وسط ترقب بيانات التوظيف الأمريكية.. الدولار يواصل صعوده واليورو يتراجع

وقال إن التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى 10%، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع جاء تحت ضغط ارتفاع أسعار الطاقة وكذلك المواد الغذائية.

وهذه النسبة أعلى من توقعات محللي”بلومبرغ” و”فاكتسيت” الذين كانوا يتوقعون ارتفاع التضخم لنحو 9.7%.

وكانت نسبة التضخم في دول اليورو الـ19 قد بلغت في أغسطس/آب الماضي 9.1%، وهي أعلى أرقام يسجلها مكتب الإحصاءات الأوروبي منذ بدء نشر هذا المؤشر في يناير/كانون الأول 1997.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى