أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لمواجهة التضخم .. إقبال واسع على الأغذية المجمدة في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

في محاولة من قبل البريطانيين لمواجهة ارتفاع معدل التضخم، تبنى المتسوقون في هذا البلد مؤخرا استراتيحية جديدة وهي شراء المواد الغذائية المجمدة في محاولة لإطالة أمد مواد البقالة الأسبوعية لديهم.

وقالت وكالة “بلومبيرغ” في تقرير نشرته اليوم السبت، إن المتسوقين في سلسلة متاجر التجزئة “تيسكو” في بريطانيا، أقبلوا مؤخرا على شراء المزيد من الخضروات والأسماك والبيتزا المجمدة.

كما انصرف البعض في أكبر متاجر للبقالة في المملكة المتحدة عن شراء فطائر البيتزا الطازجة، إلى البيتزا الجافة، ومن الشوربة المبردة إلى المعلبة. كذلك لوحظ نفس الاتجاه في سلاسل متاجر “سينسبري” و”ايسلند فودز”.

وذكرت الوكالة في تقريرها، أن المستهلكين أجبروا في مواجهة ارتفاع فواتير مواد البقالة والطاقة، إلى التحول إلى عناصر يمكن أن تكون أرخص سعرا، وأقل إهدارا، حيث يبحثون عن عروض الخصومات، والعلامات التجارية الخاصة بكل متجر، بدلا من العلامات الشهيرة.

في هذا السياق، يقول ريتشارد ووكر المدير العام في ايسلند فود :”الناس يعون القيمة… الأغذية المجمدة أرخص سعرا وهناك إهدار أقل- الميزانيات تعاني بشدة في الوقت الحالي”.

وبحسب شركة “كانتار” لتحليل البيانات، والاستشارات، فإن الخضروات والفطائر واللحوم المجمدة تحظى بشعبية وإقبال في متاجر “سينسبري”. أيضا تجاوزت مبيعات الأغذية المجمدة في “ايسلند فودز” أسعار تلك المبردة.

وبحسب بيانات وكالة “بولمبيرغ” فقد ارتفع حجم مبيعات الأغذية المجمدة على نطاق واسع في بريطانيا إذ بلغ نسبة الزيادة نحو 10%مقارنة بعام مضى، فيما بلغت الزيادة بالنسبة للخضروات المجمدة والفطائر واللحوم، أكثر من 6%.

ويكافح المستهلكون في بريطانيا في مواجهة أعلى معدل تضخم تشهده بلادهم منذ عقود.

وقد وصل حجم التضخم في أسعار مواد البقالة إلى حوالي 14 %في وقت سابق الشهر الحالي، بحسب “كانتار”، وهو أعلى معدل منذ بدء رصد البيانات في عام 2008.

اقرأ أيضا: رغم التحذيرات.. بريطانيا ترفض الدعوة لتوفير استهلاك الطاقة

كذلك، فإن ارتفاع أسعار الطاقة المرتفعة للغاية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا فضلا عن استمرار تداعيات جائحة كورونا، تتجه بريطانيا لتسجيل معدل تضخم غير مسبوق منذ 50 عاما بداية العام المقبل 2023، بحسب توقعات جديدة لخبراء الاقتصاد في مجموعة “سيتي”.

كما يتوقع الخبراء أن يصل تضخم مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا إلى 18.6 % بحلول شهر يناير/ كانون الثاني المقبل، الذي سيعد أعلى معدل في نحو نصف قرن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى