أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

النقد الدولي: شتاء 2023 قد يكون الأصعب على ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

توقع صندوق النقد الدولي أن تستمر أزمة الطاقة في إنهاك ألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي لفترة طويلة مقبلة. جاء ذلك على لسان” جيتا جوبيناث” نائبة مدير الصندوق، في تصريحات لصحيفة “هاندلسبلات” الألمانية الصادرة أمس الأحد.

وقالت جوبينات: “هذا الشتاء سيكون صعبا، لكن شتاء 2023 قد يكون أسوأ.. أزمة الطاقة لن تختفي بهذه السرعة وستظل أسعار الطاقة مرتفعة لفترة طويلة”، مشددة بالقول:” على ألمانيا أن تتصرف حيال هذا الأمر. يجب الإسراع في توسيع الطاقة المتجددة بشكل كبير”.

وأضافت “ألمانيا لديها قطاع صناعي أكبر من الدول الأخرى. وهذه الشركات كانت تكافح بالفعل مع سلاسل التوريد المتقطعة أثناء جائحة كورونا، ويزيد على المعادلة الآن تكاليف الطاقة المرتفعة بوتيرة سريعة.. ألمانيا موقع صناعي وبالتالي تشعر بشدة حاليا بآثار هذه الصدمات”.

على صعيد متصل، قال النقد الدولي في أحدث توقعاته الاقتصادية إن الناتج الاقتصادي الألماني سينخفض بنسبة 0.3% العام المقبل.

وعلى الرغم من الانكماش الاقتصادي، ترى جوبيناث أن جهود كريستيان ليندنر وزير المالية الألماني للامتثال لكبح الديون مرة أخرى صحيحة.

وقالت في هذا الصدد :”نعم، أعتقد أن نهج وزير المالية صحيح.. يجب بذل الجهود كافة لخفض التضخم”، مشيرة إلى أن البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة، “لكن السياسة المالية يجب أن تقدم مساهمتها أيضا. لهذا السبب ننصح بالامتناع عن سياسة مالية توسعية”.

اقرأ أيضا: أعلى مستوى على الإطلاق..التضخم في ألمانيا يقفز إلى 10% الشهر الماضي

من جهة ثانية، حققت ألمانيا هدفا حاسما لتخزين الغاز الطبيعي قبل أكثر من أسبوعين من الموعد المخطط له، لكن منظمة الطاقة في البلاد حذرت من أن ذلك لايزال غير كافٍ لضمان الإمدادات خلال الأشهر الأكثر برودة.

وحتى يوم أمس فإن تخزين الغاز في ألمانيا ممتلئ بمتوسط 95.14%، وذلك قبل حلول الموعد النهائي الموضوع لذلك، وهو الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد الألمانية، فإن هذه النسبة كانت في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، تبلغ 72% فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى