أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أصولها إيرانية.. تعيين أصغر وزيرة في تاريخ السويد

أخبار العرب في أوروبا – السويد

ضمت الحكومة السويدية الجديدة أصغر وزيرة في تاريخ البلاد، وهي رومينا بومختاري البالغة 26 عاما.

جاء ذلك بعد تعين رئيس الوزراء المنتخب في السويد أولف كريسترسون قبل أيام “بورمختاري” وزيرة للمناخ والبيئة. لتكون الوزيرة الأصغر سنّا في تاريخ حكومات البلاد.

وخلفت بورمختاري، ذات الأصول الإيرانية، في مركز الوزيرة الأصغر، الوزيرة السابقة ذات الأصول البوسنية عايدة هادزياليتش، التي تولت وزارة التعليم ما قبل الجامعي بين 2014 و2016، وكان عمرها آنذاك 27 عاما.

وولدت بورمختاري المولودة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1995 في ضواحي العاصمة السويدية ستوكهولم لعائلة من أصل إيراني، وكانت من أشد المنتقدين لقرار كريسترسون، التحالف مع الديمقراطيين السويديين.

أيضا، فإن بورمختاري التي لا خبرة كبيرة لديها في قضايا المناخ، هي عضو في الحزب الليبرالي من اليمين الوسط الذي كانت ترأس فيه فرع الشباب حتى وقت قريب.

وتقود الشابة ملف المناخ والبيئة في بلد الناشطة المناخية المراهقة غريتا ثونبرج التي ترأس حركة المناخ العالمية.

وكان البرلمان السويدي قد انتخب يوم الأثنين الماضي الزعيم المحافظ كريسترسون رئيسا للوزراء، في جلسة تصويت شهدت دعما “غير مسبوق” من اليمين المتشدد المتمثل في حزب “ديمقراطيي السويد”.

اقرأ أيضا: البرلمان السويدي ينتخب الزعيم المحافظ “كريسترسون” رئيسا للوزراء

وحصل كريسترسون على 176 صوتا مقابل 173 بعدما أعلن، يوم الجمعة الماضي، عن اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية تضم ثلاثة أحزاب هي حزبه “المعتدلون” (يمين وسط) والحزب المسيحي الديمقراطي وحزب الليبراليين بدعم برلماني من ديمقراطيي السويد اليميني المتطرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى