أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أغلبية البريطانيين يعتقدون أن الخروج من الاتحاد الأوروبي كان خطأ

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشفت نتائج استطلاع حديث نشرت نتائجه قبل عدة أيام، أن أغلبية من البريطانيين تعتقد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان خطأ.

الاستطلاع أجراه أحد أهم المراكز البريطانية لقياس الرأي العام، ذكر أن النتائج أظهرت أن غالبية البريطانيين لن يصوتوا لحزب المحافظين الحاكم في الانتخابات القادمة، وهو ما يشير إلى هزيمة شبه مؤكدة للحزب.

وكان قد صوت الناخبون في بريطانيا عام 2016 بنسبة 52% لصالح الخروج من الاتحاد مقابل 48% كانوا ضد ذلك.

لكن متوسط نتائج الاستطلاعات الآن باتت تشير إلى أن 57% يرغبون في تغيير ذلك أو أن قرار “بريكست” كان خطأ، فيما يعتقد 43% أنه كان القرار الصائب.

في هذا السياق، قال البروفيسور جون كورتيس رئيس “المجلس البريطاني للاستطلاعات” إنه “من السابق جدا لأوانه الحديث عن تحول حاسم في الآراء لصالح قلب نتيجة استفتاء 2016 التي أفضت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

لكن كورتيس أضاف للصحفيين أن المنحى اتضح منذ خريف 2021 عندما كشف النقص في عدد سائقي الشاحنات لكثيرين، عن الكلفة الفعلية لوقف حرية تنقل اليد العاملة في الاتحاد الأوروبي، كإحدى تداعيات الانفصال.

وتابع: “قد يكون بريكست الآن، أقل شعبية مما كان عليه في أي مرحلة منذ حزيران/ يونيو 2016”.

ومنذ بداية العام اتسع الفارق بين الفئتين (مع بريكست أو ضدها) على وقع معاناة البريطانيين من أزمة ارتفاع كلفة المعيشة.

اقرأ أيضا: بريطانيا.. طفلة في مركز لطالبي اللجوء تطلب المساعدة عبر رسالة داخل زجاجة

فيما تشير التركيبة السكانية إلى تأييد أكبر للاتحاد الأوروبي في المستقبل مع انضمام ناخبين أصغر سنا إلى لوائح الناخبين منذ 2016.

ورغم ذلك، لايزال من غير المرجح أن يُعيد حزب العمال، أكبر الأحزاب المعارضة، فتح النقاش بشأن العضوية في الاتحاد الأوروبي أو حول إعادة الانضمام للسوق المشتركة قبل الانتخابات القادمة خشية إثارة قلق الناخبين، وفق ما أكده “كورتيس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى