أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السلطات المغربية تعلن إحباط اقتحام مئات المهاجرين حدود جيب سبتة

أخبار العرب في أوروبا- المغرب

أعلنت السلطات المغربية أمس السبت، عن إحباط عملية اقتحام مئات المهاجرين غير النظاميين حدود جيب سبتة التابع لإسبانيا في شمال أفريقيا.

وبحسب تقارير صحافية محلية، فإن قوات الشرطة المغربية ألقت القبض على أكثر من 300 مهاجر غير نظامي، وسط استمرار العمليات التمشيطية داخل الغابات وضواحي مدينة الفنيدق (أقصى شمال البلاد)”.

وذكرت المصادر بأن السلطات تدخلت في أماكن متفرقة بالعديد من المناطق المجاورة للحدود، وذلك قصد الحيلولة دون وصول مجموعات من المهاجرين.

وبحسب المصادر فقد تمكنت السلطات من “إحباط خطط الهجوم الذي سبق واستُعملت فيه أسلحة خطيرة والرشق بالحجارة، ما تسبب في إصابات في صفوف قوات الشرطة والمهاجرين على حد سواء”.

وكانت محاولة قرابة ألف مهاجر من جنسيات أفريقية مختلفة اقتحام الجيب الثاني ضمن الأراضي المغربية التابع للإدارة الإسبانية “مليلية” في نهاية يونيو/حزيران الماضي قد تسبب في مقتل 23 مهاجرا. فيما زعمت السلطات المغربية بأن المهاجرين استخدموا العنف ضد قوات الأمن.

ومنذ تلك المحاولة من قبل المهاجرين تطالب منظمات حقوقية من الأمم المتحدة بالتحقيق في الحادثة، كما انتقدت أسلوب تعامل السلطات المغربية والإسبانية مع المهاجرين في تلك المحاولة.

اقرأ أيضا: أصولهن من المغرب.. هولندا تعيد 12 امرأة و 28 طفلا من مخيمات سوريا

وتقع مدينة سبتة على الساحل المغربي عند مدخل البحر المتوسط على مضيق جبل طارق، وتبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها نحو 77 ألف نسمة.

أما مليلية تقع في شرق المغرب، قرب الحدود الجزائرية، قبالة الساحل الجنوبي لإسبانيا. وتزيد مساحتها على 12 كيلومترا مربعا، وتعداد سكانها قرابة 70 ألف نسمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى