أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لسد عجز الموازنة.. بريطانيا تخفض الإنفاق بنحو 60 مليار جنيه إسترليني

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

كشفت مصادر حكومية بريطانية اليوم الأثنين، أن وزير الخزانة جيرمي هنت يستعد للإعلان عن زيادة في الضرائب وتخفيضات في الإنفاق بقيمة تصل إلى 60 مليار جنيه استرليني (68.2 مليار دولار).

تأتي هذه القرارات الصعبة من أجل مواجهة الاقتصاد المتعثر حيث يواجه تضخما حادا وسط مؤشرات على حدوث ركود خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لمصادر بوزارة الخزانة، فإن تشديدا نقديا بقيمة 35 مليار جنيه استرليني سوف يأتي على هيئة خفض في الإنفاق، مما يشير إلى تشديد أكبر على الخدمات المتعثرة.

كما يدرس زيادة كبيرة في الضريبة، ورفع معدلها إلى 30% من 25%، وتمديده أجلها إلى عام 2028 بعد أن كانت لغاية عام 2026. ووفقا لشخص مطلع على الأمر، يدرس هانت أيضا في تطبيقها على شركات توليد الكهرباء.

وذكرت صحيفة “ذا تايمز” نقلا عن تقديرات حكومية داخلية، أن مثل هذه الخطوة ستزيد الإيرادات من الضرائب الحالية بنسبة 50% لتصل إلى 40 مليار جنيه إسترليني على مدى خمس سنوات، مستشهدة بتقديرات حكومية داخلية، على الرغم من أن ذلك يعتمد على أسعار الطاقة المتقلبة.

ومن المتوقع أن يحافظ وزير المالية البريطاني الجديد على ميزانية المساعدات الخارجية عند 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي لمدة عامين آخرين، بدلا من زيادتها إلى 0.7% في 2024-2025 كما وعد سوناك سابقا. 

اقرأ أيضا: نمو الناتج الصناعي في ألمانيا يتجاوز التوقعات

وكانت قد أنفقت بريطانيا 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي على المساعدات الخارجية، لكنها خفضت المبلغ إلى 0.5% خلال أزمة فيروس كورونا.

ويتعين على الوزراء في الحكومة عرض نقاط رئيسية بشأن الخطة لمكتب مسؤولية الموازنة، بحيث يمكنه إعداد توقعاته الاقتصادية بالتزامن مع وقت طرح بيان الخريف في 17 نوفمبر/تشرين الثان الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى