أخباردول ومدن
أخر الأخبار

رفضا لأمر السلطات الإيطالية العودة لسفينة إنقاذ.. مهاجران سوريان يلقيان أنفسهما في البحر

أخبار العرب في أوروبا- ايطاليا

أفادت وسائل إعلام إيطالية اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر أمنية، قولها، إن مهاجران سوريان ألقيا بنفسيهما في البحر أمس، رفضا لأمر السلطات إعادتهما على متن السفينة الإنسانية التي أنقذتهما.

وبحسب المصادر فإن “المواطنين السوريين اللذين ألقيا بأنفسهما في البحر بعد ظهر أمس الاثنين من على ظهر سفينة (جيو بارينتس) التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، رفضا العودة على متنها وبقيا على رصيف في ميناء كاتانيا (مقاطعة صقلية ـ جنوب)، الذي كانت السفينة قد رست فيه”.

وتم سحب المهاجرين على الفور، وأكدت المنظمة المشغلة لسفينة “جيو بارينتس” إن “المهاجرَين في ظروف جيدة”.

وكانت الحكومة الإيطالية قد أصدرت مرسوما نهاية الأسبوع الماضي، يتم بموجبه إجراء إنزال انتقائي يشمل المهاجرين ذوي الظروف الصعبة والضعفاء والقصر فقط من على متن سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات غير الحكومية.

يذكر أن الحكومة الإيطالية الجديدة ذات التوجهات اليمينية المتشددة، منعت الأحد الماضي 35 رجلا من مغادرة سفينة الإنقاذ التي تطلب دخول ميناء إيطالي منذ أسبوعين. لكنها في الوقت نفسه سمحت بنزول قُصَر ومرضى إلى ميناء صقلية.

اقرأ أيضا: السوريون أولا.. 24 ألف شخص تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا الشهر الماضي

وفي وقت سابق، شدد وزير الداخلية الإيطالي”ماتيو بيانتيدوسي” على أن الذين لا “يستوفون” الشروط سيتعين عليهم “مغادرة المياه الإقليمية” في وقت ناشدت ثلاث سفن إنقاذ أخرى روما السماح لها بالرسو في ميناء آمن.

والسفن الإنسانية هي “أوشن فايكينغ” و”جيو بارنتس” و”رايز أبوف” تحمل ما مجموعه 900 مهاجر.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية “جورجيا ميلوني” قد تعهدت أثناء حملتها الانتخابية، باتخاذ إجراءات من شأنها القضاء على ظاهرة المهاجرين الذين يسافرون إلى إيطاليا من دول شمال أفريقيا عبر البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى