أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: الفقر والشعور بالوحدة أكثر ما يثير مخاوف الألمان

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي حديث نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن نحو ثلثا الألمان اعربوا عن مخاوفهم من عدم القدرة على الإيفاء بالتزاماتهم المادية في ضوء ارتفاع الأسعار.

الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي، كشف عن أن 48% من الألمان يخشون أيضا من نقص الإمدادات الضرورية للحياة اليومية.

وقال المعهد إن 86% من الألمان يخشون من تزايد الفقر في مجتمعهم نتيجة للأزمات، كما ذكر 75% أنهم يعتقدون أن الشعور بالوحدة يتزايد في المجتمع.

فيما ذكر 63% من بين هؤلاء أن الأفراد يشعرون بالخزي عندما يكونون فقراء وبالتالي ينعزلون عن المجتمع. ورأت نسبة مماثلة تقريبا أن الانعزال عن المجتمع يكون نتاج الشعور بالخوف وغياب الشعور بالأمن الاجتماعي.

كذلك، فقد قال 30% إنهم يشعرون شخصيا بالوحدة أكثر مما كانوا عليه قبل جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: الحكومة الألمانية تعتزم إصدار رقم قياسي من الديون العام المقبل

ولم تتغير درجة الشعور بالوحدة لدى أكثر من نصف سكان ألمانيا. وقال 60% ممن شملهم الاستطلاع إنه لا يُجرى الحديث بشكل صريح عن موضوع الشعور بالوحدة في بيئتهم المباشرة.

وبالنسبة لـ 37% لا يتم في الأغلب التطرق لهذا الموضوع، بينما لا يتطرق له مطلقا 23% من الذين شملهم الاستطلاع. وكان هذا هو الحال بالنسبة للرجال (63%) أكثر من النساء (57%).

يذكر أن معدل التضخم في ألمانيا ارتفع إلى مستويات قياسية خلال الأشهر الماضي على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا وزيادة أسعار الطاقة، ما تسبب في الحد بنسبة كبيرة من القدرة الشرائية للألمان.

وظهرت البيانات النهائية التي أصدرها المكتب الاتحادي للإحصاء، الأسبوع الماضي، أن تضخم أسعار المستهلكين في أكبر اقتصاد أوروبي، تراجع إلى 10% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على أساس سنوي، بعد أن ارتفع إلى 10.4% في أكتوبر/ تشرين الأول السابق له. ورغم ذلك فإن المعدل لايزال مرتفعا للغاية وغير مسبوق منذ عقود طويلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى