أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مسجد باريس يستنكر تصريحات كاتب هاجم مسلمي فرنسا ويرفع دعوى ضده

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

استنكر مسجد باريس الكبير التصريحات “العنيفة” و”الخطيرة” تجاه مسلمي فرنسا، التي أدلى بها الكاتب الفرنسي ميشال ويلبيك لإحدى المجلات.

وقال عميد مسجد باريس “شمس الدين حفيظ” أمس الخميس في تصريحات تلفزيونية، إن المسجد يعتزم رفع شكوى ضد الكاتب.

وكان الروائي ميشال ويلبيك صرح للمجلة قبل عدة أيام بأن “رغبة الفرنسيين الأصليين، كما يقولون، ليست في أن يندمج المسلمون، بل أن يتوقفوا عن سرقتهم ومهاجمتهم. وإلا فهناك حلّ آخر، أن يغادروا”، حسب قوله.

كذلك توقع الروائي في تصريحاته بوقوع ما اسماه”باتاكلان معاكس” بحق المسلمين، في إشارة إلى الهجمات المتطرفة في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وهي الأسوأ في فرنسا على الإطلاق، وأودت بحياة 130 شخصا وأكثر من 350 جريحاً، واستهدفت خصوصا مسرح “باتاكلان” في باريس.

وقال “شمس الدين حفيظ ” لقناة “BMFTV” الإخبارية الفرنسية، إن “إقصاء مكوّن كامل من الشعب الفرنسي، إقصاءً كليا، أمر خطير للغاية”، مستنكرا استعمال ثنائية “الفرنسيين الأصليين” و”المسلمين”.

اقرأ أيضا: إيراني ينتحر في فرنسا لجذب انتباه العالم لما يحدث في بلده

وأكد أن مقاضاة ويلبيك لا تستهدفه بصفته كاتبا “تحميه حرية التعبير”، بل بصفته مواطنا فرنسيا يتحدث في مجلة، مشيرا إلى أنه سيرفع شكوى على خلفية التصريحات التي اعتبر أنها “تحرّض على كراهية المسلمين”.

جدير بالذكر أن مواقف “ويلبيك” المثيرة للجدل ليست جديدة، فقد سبق أن حوكم بتهمة التحريض على الكراهية، بعدما هاجم في عام 2001 الإسلام، لكن التهم أسقطت عنه ابتدائيا واستئنافيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى