أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

رقم قياسي لمبيعات السيارات الكهربائية في النرويج العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا – النرويج

شكلت مبيعات السيارات الكهربائية نحو 80% من السيارات الجديدة المسجلة العام الماضي في النرويج، وهو مستوى قياسي عالمي جديد.

ووفقا للمجلس الإعلامي للحركة المرورية في النرويج، فإن هذا الرقم جاء بدفع من مبيعات سيارات مجموعة “تسلا” الأمريكية، التي تصدرت قائمة الشركات المصنّعة مع حصة 12.2 % من السوق، حيث بيعت 138 ألفا و265 سيارة كهربائية جديدة العام الماضي في الدولة الاسكندنافية، أي 79.3% من إجمالي مبيعات سيارات الركاب الجديدة.

بذلك، تكون النرويج وهي مُنتج رئيسي للمواد الهيدروكربونية وأحد أبرز بلدان العالم على صعيد انتشار السيارات عديمة الانبعاثات، قد حطمت الرقم القياسي الذي سجلته هي أيضا عام 2021 عندما سجلت مبيعات السيارات الكهربائية نسبة 64.5%.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي وحده، استحوذت السيارات الكهربائية على 82.8% من المبيعات في النرويج، إذ سارعت الأسر النرويجية إلى اقتناء هذه المركبات قبل دخول زيادة ضريبية حيز التنفيذ.

وعلى سبيل المقارنة، شكلت المركبات الكهربائية 8.6% من إجمالي السيارات الجديدة المسجلة في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

اقرأ أيضا: بعد أحداث الشغب ليلة رأس السنة.. جدل في ألمانيا حول فشل اندماج الأجانب

وسبق أن أعلنت النرويج أنه مع بداية 2025 ستكون جميع سياراتها الجديدة خالية من الانبعاثات، أي عاملة بالكامل على الكهرباء أو الهيدروجين، وتعوّل خصوصا لبلوغ هذا الهدف على سياسة ضريبية تشجيعية.

وسبق أن اقترحت المفوضية الأوروبية حظرا فعالا على المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري في دول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من عام 2035، بهدف تسريع التحول إلى المركبات الكهربائية عديمة الانبعاثات كجزء من مجموعة واسعة من التدابير لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى