دول ومدن
أخر الأخبار

ماكرون في خطاب للأمة: لسنا في حالة حرب مع روسيا والأيام المقبلة صعبة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب متلفز للأمة مخصص للحرب في أوكرانيا مساء اليوم الأربعاء، أنه قام بكل شيء من أجل تفادي الحرب الروسية ضد أوكرانيا لكن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين تنكر لالتزاماته واختار الحرب”.

وقال ماكرون إن “فرنسا وأوروبا ليستا في حرب ضد موسكو”، مضيفا بالقول “اننا اليوم الى جانب جميع الروس الذي يرفضون أن تشن حرب جائرة باسمهم ويتحلون بروح المسؤولية وشجاعة الدفاع عن السلام”.

وذكر الرئيس الفرنسي في خطابه ”اخترت أن أبقى على اتصال، قدر ما أستطيع، وبقدر ما هو ضروري، مع الرئيس بوتين للسعي إلى إقناعه بالتخلي عن السلاح، ولتجنب انتشار واتساع النزاع قدر ما يمكننا“، مؤكدا في الوقت نفسه أنه”من المرجح أن تزداد المصاعب في الأيام المقبلة”.

وأشاد الرئيس الفرنسي بشجاعة الأوكرانيين في مواجهة الحرب، و قال إن “هذه الحرب من صنع الرئيس الروسي بوتين وحده”.

وتعهد ماكرون بأن فرنسا ستتحمل مسؤوليتها تجاه الأطفال النازحين من أوكرانيا، مجددا تأكيده أن روسيا هي الجانب المعتدي في الأزمة.

اقرأ أيضا: روسيا تعترف بسقوط مئات القتلى في الحرب.. وأوكرانيا: العدد تجاوز الـ 7 آلاف

وقال إن المجتمع الدولي أبرز وحدته في وجه العدوان الروسي على أوكرانيا، محذرا من أن هناك “أياما أصعب وأقسى تنتظر أوكرانيا”.

وأضاف: “اقتصاداتنا ستعاني (من العقوبات) رغم ذلك ستكون أولوياتنا حماية القطاعات المتأثرة”.

كما أعلن ماكرون وصول جنود فرنسيين إلى رومانيا ضمن قوات الناتو هناك، مشددا بالقول “نشارك الناتو في جهود أمن ودفاع حلفائنا الأوربيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى