دول ومدن
أخر الأخبار

الأمم المتحدة: مليون لاجئ أوكراني منذ بداية الغزو الروسي

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أعلن المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، اليوم الخميس، أن نحو مليون لاجئ أوكراني فروا من بلدهم منذ بدأت غزو القوات الروسية لأوكرانيا قبل أسبوع.

وكتب “غراندي” في تغريدة على تويتر أنه “في غضون سبعة أيام فقط شهدنا تدفق مليون لاجئ من أوكرانيا على الدول المجاورة لها”، مضيفا أنه “بالنسبة لملايين آخرين داخل أوكرانيا، حان الوقت لأن تسكت المدافع حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من أن تصل وتنقذ أرواحا”.

وأشار إلى أنه يعتزم التوجه في الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، الدول الثلاث التي تستضيف على أراضيها أكبر عدد من اللاجئين الأوكرانيين.

وتزايد تدفق اللاجئين من أوكرانيا إلى دول الجوار لاسيما إلى بولندا التي استقبلت النسبة الأكبر منهم، وذلك مع تزايد المعارك واشتداد القصف الروسي على المدن الأوكرانية منذ فجر الخميس الماضي.

وبحسب الأرقام الأممية فقد توجه أكثر من 50% من اللاجئين إلى بولندا، فيما احتضنت المجر 116 ألفا، في حين قصد نحو 80 ألفا مولدوفا و71 ألفا سلوفاكيا.

وأمس الأربعاء، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة قرارا غير ملزم “يطالب روسيا بالتوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.

اقرأ أيضا: روسيا تعترف بسقوط مئات القتلى في الحرب.. وأوكرانيا: العدد تجاوز الـ 7 آلاف

إلى ذلك، واصلت القوات الروسية تقدمها في أوكرانيا وسيطرت على مدينة خيرسون، المدينة الكبيرة البالغ عدد سكانه 290 ألف نسمة في جنوب البلاد وأكبر مدينة تسقط في قبضتها منذ بداية غزوها لأراضي هذا البلد، وفق ما أكد مسؤولون أوكرانيون ليل الأربعاء.

وقال رئيس الإدارة الإقليمية غينادي لاخوتا في رسالة على تطبيق تلغرام إن “المحتلين الروس موجودون في كل شوارع المدينة وهم خطرون جدا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى