دول ومدن
أخر الأخبار

لافروف يتهم الغرب بالتحضير لحرب نووية ضد روسيا

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

اتهم وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الدول الغربية بأنها تحضر لحرب ضد بلاده، مؤكدا أن في حال اندلعت الحرب ستكون نووية، مشددا على أن الغرب لا يمكنه أن يحدد ما يضمن أو يؤثر على أمن موسكو.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس لوسائل إعلام روسية وأجنبية عبر الفيديو، إن “على العالم أن يستمع لمطالب روسيا ومشاغلها ولكنه لا ينصت فعلا إليها”، مضيفا أن “هناك خطط في الغرب للتحضير لحرب”، معتبرا أنها “إذا اندلعت فستكون نووية بلا أدنى شك”، حسب قوله.

وأضاف :” في حال إعلان حرب حقيقية ضد روسيا فعلى من يخطط لذلك أن يفهم حجم تداعياتها عليه”.

الوزير الروسي اعتبر أن أوكرانيا “تحولت إلى ساحة للقضاء على كل ما يتعلق بروسيا”، مضيفا بالقول: “لايحق لأي دول تعزيز أمنها على حساب أمن دولة أخرى”، في إشارة إلى مسألة انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي” الناتو”.

وتابع :”التهديد الغربي وصل إلى حدودنا”، موضحا بأن المفاوضيات الروسية الأوكرانية يفترض أن تبدأ اليوم الخميس، متهما السلطات الأوكرانية بأنها ” تماطل رغم استمرار المفاوضات بين الطرفين”.

وقال لافروف :” نشترط أن نرى رغبة أوكرانية حقيقة في وقف الحرب، والرئيس الأوكراني خالف التزام بلاده بعدم امتلاك أسلحة نووية”، حسب قوله.

وأشار إلى أن “روسيا لديها عقيدة عسكرية تحدد شروط ومبادئ استخدام الأسلحة النووية، وأن الغرب يحاول بكل الوسائل الابتعاد عن المبادرات الواضحة بشأن هيكلية الأمن المشترك”.

واتهم لافروف حلف شمال الأطلسي بالسعي للحفاظ على تفوقه، قائلا إنه “رغم نوايا روسيا الطيبة فأنها لا تستطيع أن تدع أي طرف يقوض مصالحها”، وتابع قائلا إن الأمريكيين يسعون إلى السيطرة على العالم كما فعل “هتلر”. مؤكدا أن “حلف الناتو لا يمكنه أن يقرر نشر أسلحته النووية دون أمر من الأمريكيين”.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: مليون لاجئ أوكراني منذ بداية الغزو الروسي

وقال وزير الخارجية الروسي إن “موسكو مقتنعة بأنها على صواب في مواجهتها مع الغرب”.

وبين أن روسيا “لا يمكنها أن تسمح بوجود تهديد بشن هجوم مباشر عليها انطلاقا من أوكرانيا”، زاعما أن “لا شيء يضمن عدم توسع حلف الناتو في أوروبا الشرقية”.

أما بشأن السلاح النووي، فأكد لافروف أن لدى بلاده “عقيدة عسكرية تتحكم وتفصل شروط استخدام هذا السلاح”.

وقال ردا على سؤال حول القلق الدولي من استخدام موسكو للنووي :”الرئيس الأميركي جو بايدن كان أول من لوح بحرب عالمية ثالثة، لكنني أكدت له أنها إذا اندلعت فستكون نووية بلا شك!”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى