أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الناتو: انضمام السويد وفنلندا للحلف قد يكون هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي”الناتو”، اليوم الأحد، إن السويد وفنلندا قد تنضمان إلى الحلف خلال العام الجاري، لكنه أشار إلى أن القرار رهن بالبرلمانين التركي والمجري.

وأضاف ستولتنبرغ:”أتوقع أن (تتم عملية الانضمام في 2023)، لكنني لا أضمن التاريخ الدقيق، لأنه بالطبع قرار سيادي للبرلمانين التركي والمجري (اللذين) لم يصادقا على الاتفاقية بعد”.

وتابع “أجرينا مفاوضات، وكانت متطلبة في يوليو/تموز الماضي عندما اتفقت تركيا وفنلندا والسويد على مذكرة مشتركة وصفت فيها كيفية تكثيف تعاونها فيما يتعلق بتصدير الأسلحة، وأيضاً مكافحة الإرهاب”.

ومضى يقول:”احترمت فنلندا والسويد هذا الاتفاق، وتعهدتا بوضوح بالتعاون على الأجل الطويل مع تركيا حول هذه المسائل. بالتالي آن الأوان لوضع اللمسات الأخيرة على عملية الانضمام والمصادقة على بروتوكول الانضمام”.

وكانت المحكمة العليا السويدية قد رفضت الشهر الماضي، تسليم الصحافي “بولند كينيش” كما طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي وقت سابق من اليوم استهجن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون بعض مطالب تركيا.

وخلال مؤتمر حول الدفاع والأمن بحضور ستولتنبرغ، أعلن كريسترسون أن تركيا التي تعرقل منذ مايو/أيار انضمام السويد وفنلندا إلى حلف “الناتو”، دفعت بمطالب لا تستطيع السويد ولا يمكنها قبولها.

وقال كريسترسون:”تركيا تؤكد أننا نفذنا ما تعهدنا القيام به، لكنها تقول أيضا إنها تريد أمورا لا نستطيع ولا نريد تلبيتها”.

وتابع :”نحن على قناعة بأن تركيا ستتخذ قرارا، ولا نعرف متى تحديدا”، مشيرا إلى أن “القرار هو في معسكر تركيا”.

اقرأ أيضا: عاصفة ثلجية تضرب السويد.. وسماكة الثلوج قد تصل لنحو نصف متر

وبعد قطيعة مع حيادهما في تسعينات القرن الماضي مع انتهاء الحرب الباردة عبر إبرامهما اتفاقات شراكة مع الناتو والاتحاد الأوروبي، يعزز البلدان الشماليان ( السويد وفنلندا) تقاربهما مع الكتلتين الغربيتين.

ويشكل ذلك تحولا جرى تدريجيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/شباط 2022 وسرعه تأييد متزايد من الرأي العام في البلدين للانضمام إلى الحلف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى