أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بعد انخفاض الطلب.. أسعار الغاز تتراجع في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

انخفض سعر الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أدنى مستوى له منذ بداية الحرب في أوكرانيا قبل 11 شهرا، حيث أدى الطقس الأدفأ من المعتاد لتراجع الطلب على التدفئة.

وبات سعر الغاز أرخص مما كان عليه في آب/أغسطس بخمس مرات تقريبا، على خلفية شتاء دافئ نسبيا في أوروبا يسمح بتوفير المخزون.

وتراجع العقود الآجلة تراجعت بنحو 3.1% في تعاملات اليوم الثلاثاء، كما بقيت مستويات الغاز في منشآت التخزين في أنحاء القارة عند نفس المستوى تقريبا خلال الثلاثة أسابيع الماضية، في الوقت الذي عادة ما تستخدم الدول فيه احتياطياتها.

كذلك أنخفضت عقود “تي تي اف” الهولندي، المؤشر المرجعي للغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 4,67 % لتسجل 72,75 يورو للميغاوات ساعة للشحنات التي تُسلَّم في شباط/فبراير، صباح أمس الاثنين، وهو السعر الأدنى منذ 21 فبراير/شباط 2022.

اقرأ أيضا: لمواجهة النقص الحاد .. ألمانيا بصدد جذب عمالة ماهرة عبر “بطاقة الفرص”

 أيضا، انخفض سعر الغاز تسليم الشهر المقبل بنحو 50% في غضون شهر واحد، وتراجع إلى حد كبير من الذروة التي بلغها في الصيف حيث سجل في آب/أغسطس الماضي، 342 يورو لكل ميغاوات ساعة.

وبعد بلوغ تكاليف الطاقة مستويات مرتفعة قياسية في عام من التقلبات الشديدة، مع في خضم الحرب الروسية في أوكرانيا، بدأت السوق عام 2023 بضغوط أقل حدة.

وتراجعت أسعار الغاز بحوالي 47% في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعدما نجحت أوروبا في إحلال التدفقات الروسية التي تم تحجيمها، بإمدادات من الغاز الطبيعي المسار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى