أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

يوروستات: تراجع معدل البطالة بمنطقة اليورو إلى مستوى قياسي

أخبار العرب في أوروبا -لوكسمبورغ

استمر معدل البطالة في الانخفاض بمنطقة اليورو خلال مايو/ أيار الماضي، ليصل إلى مستوى قياسي جديد، وفق بيانات صدرت اليوم الخميس، عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”.

وقال المكتب ومقره لوكسمبورغ إن معدل البطالة إنخفض بمنطقة اليورو ( تضم 19 دولة) في مايو/أيار الماضي إلى 6.6 % بعد أن كانت النسبة 6.7 % في أبريل/نيسان، ليصل إلى مستوى قياسي جديد.

وهذا المؤشر عند أدنى مستوى شهري له منذ كانون الأول/ديسمبر 2021، منذ بدأ مكتب الإحصاء الأوروبي في جمع هذه الأرقام في نيسان/أبريل 1998.

وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، ككل التي تضم 27 دولة فقد انخفض معدل البطالة إلى 6.1 % في مايو/أيار وهو أيضا أدنى مستوى قياسيا.

وانخفض مستوى البطالة في مايو/أيار على مستوى سنوي، بمقدار 1.5 نقطة في منطقة اليورو وبمقدار 1.2 نقطة في الاتحاد الأوروبي ككل.

مع ذلك، يبقى حوالى 13.07 مليون رجل وامرأة عاطلين عن العمل في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي( الـ29)، بما في ذلك 11 مليونا في 19 دولة تتقاسم العملة الموحدة.

وتم تسجيل أعلى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي في مايو/ أيار الماضي في إسبانيا 13.1% وإيطاليا 8.1 % والسويد 7.7%. وفي فرنسا 7.2 %.

اقرأ أيضا: معدل البطالة في ألمانيا يعاود الارتفاع

يشار إلى أن سوق العمل استفادت من الانتعاش القوي في الاقتصاد الأوروبي، الذي بدأ في ربيع 2021 وتعافى بشكل واضح بعد الركود المرتبط بوباء كورونا.

لكن الحرب الروسية في أوكرانيا التي بدأت في إعاقة النشاط، تلقي بظلالها على التوقعات للأشهر المقبلة، حيث خفضت توقعات النمو في أوروبا بشكل كبير، بينما يرتفع التضخم. إلا ان تداعيات هذا التدهور لم تظهر بعد على أرقام التوظيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى