أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الهند تتفوق على الصين في عدد السكان

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تفوقت الهند على الصين من حيث عدد السكان هذا العام 2023، وفق لتقديرات منظمة “World Population Review”، وهي منظمة مستقلة تركز على التعداد السكاني، التي أشارت إلى أن هذا تزامن مع تراجع عدد سكان الصين للمرة الأولى منذ ستة عقود.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته قبل عدة أيام، إن الهند باتت تتربع على عرش العالم بعدد السكان متجاوزة الصين، التي احتفظت باللقب على مدار 6 عقود، بفارق 5 ملايين نسمة، حيث بلغ عدد سكان الدولة الواقعة في جنوب آسيا 1.417 مليار نسمة اعتبارا من نهاية عام 2022.

وقالت المنظمة في تقريرها إن عدد سكان الهند سيصل إلى 1.668 مليار نسمة في عام 2050.

أما الصين فقد تقلص عدد سكانها بنحو 850 ألفا في عام 2022 مقارنة بالعام الماضي، إلى 1.412 مليار نسمة، وفقا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني الصيني.

وتقول المنظمة إن عدد سكان الصين تراجع عام 2022 للمرة الأولى منذ ستة عقود. وهو تحول تاريخي من المتوقع أن يكون بداية لفترة طويلة من الانخفاض في عدد السكان.

وكان آخر انخفاض سجلته الصين بعدد سكانها مطلع الستينات، خلال أسوأ مجاعة في تاريخها الحديث.

علما أن السلطات الصينية كانت قد أنهت في عام 2016 سياسة تحديد المواليد المعروفة باسم “الطفل الواحد” التي فرضتها في الثمانينات، بسبب مخاوف من زيادة سكانية هائلة.

اقرأ أيضا: المهاجرون يرفعون عدد سكان ألمانيا إلى مستوى قياسي العام الماضي

وعام 2021 بدأت السماح للأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال، والذي لم يؤت ثماره بعد في بلد يعتمد على القوة العاملة لديه بوصفها محركا للنمو الاقتصادي.

جدير بالذكر أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن أكثر من نصف الزيادة المقدرة في عدد سكان العالم بين عامي 2022 و 2050 ستكون في 8 دول فقط هي: الهند والفلبين والباكستان (في آسيا)، ومصر و الكونغو وإثيوبيا وتنزانيا ونيجيريا (في أفريقيا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى