أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: الاتحاد الأوروبي ينتج كهرباء من الطاقة المتجددة أكثر من الغاز لأول مرة

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

أكدت دراسة قامت بها مؤسسة أبحاث الطاقة “إمبر” وصدرت نتائجها أمس الأثنين، أن دول الاتحاد الأوروبي انتجت المزيد من الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية (الطاقة المتجددة) أكثر من الغاز لأول مرة خلال العام الماضي 2022.

ووفقا للدراسة فقد بلغ توليد الطاقة من الشمس والرياح 22% من نسبة توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، يليه الغاز بنسبة 20% والفحم 16%.

في هذا السياق، قال ديف جونز من مؤسسة إمبر :”لقد تجنبت أوروبا أسوأ ما في أزمة الطاقة”.

وأدت زيادة اعتماد القارة العجوز على الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، على مساعدة دول الاتحاد الأوروبي على تعويض انخفاض توليد الطاقة من الطاقة المائية والنووية، واللتان مازالتا مصدري الطاقة الرائدين في الاتحاد الأوروبي للكهرباء بنسبة 32% مجتمعتين.

وعلى الرغم من أن العديد من دول الاتحاد بذلت جهودا للتعويض عن النقص في واردات الروسية من الغاز، إلا أن توليد الطاقة التي تعمل بالفحم زاد أقل من المتوقع، وفقا لـ “إمبر”.

مع ذلك، أدت الزيادة السنوية بنسبة 7% في استعمال الفحم بإنتاج الطاقة إلى ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة من قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي (+3.9%).

وتشير الدراسة إلى أن ألمانيا كانت أكبر منتج للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي بـ 59 و 126 تيراواط/ساعة على التوالي تم توليدها في عام 2022.

اقرأ أيضا: لمنع الهجرة .. الاتحاد الأوروبي يبحث إقامة أسوار على حدود التكتل

بنما جاءت إسبانيا ثانيا بـ 33 تيراواط/ساعة من الطاقة الشمسية و 62 تيراواط/ساعة من طاقة الرياح.

وفي يخص العام الجاري 2023، تتوقع المؤسسة أن يتعافى توليد الطاقة المائية والنووية في الاتحاد الأوروبي، وأن إنتاج الغاز والفحم سينخفض مع استمرار دول التكتل في توسيع توليد الطاقة المتجددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى