أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: غالبية سكان فنلندا يؤيدون انضمام بلدهم للناتو من دون السويد

أخبار العرب في أوروبا- فنلندا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الخميس، عن أن غالبية سكان فنلندا يؤيدون الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” من دون السويد.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه معهد الرأي الفنلندي (Taloustutkimus)، فإن 53% من المستطلعة آراؤهم قالوا إن عضوية فنلندا في الحلف يجب ألا تتوقف على عضوية السويد.

وتم طرح سؤال واحد على المشاركين في الاستطلاع مفاده :“هل يجب أن تنضم فنلندا إلى حلف الناتو إذا استغرق التصديق على عضوية السويد وقتا أطول بسبب معارضة تركيا على سبيل المثال، أم يجب أن تنتظر فنلندا السويد؟”. وشارك في الاستطلاع ألف شخص.

وقال 53% من المشاركين بـ”نعم”، فيما أجاب 28% بأن فنلندا يجب أن تنتظر السويد، بينما قال 19% إنه ليس لديهم رأي في المسألة.

في هذا السياق، قال يوهو راكونن مسؤول الأبحاث في المعهد:“يمكن تلخيص رأي الفنلنديين في هذا الاستطلاع بجملة واحدة: قضية السويد ليست قضيتنا”.

وأضاف :“هذه رسالة سياسية واضحة من المواطنين إلى صناع القرار مفادها أن قضية الناتو تحتاج إلى المضي قدما”، معربا عن اعتقاده بأن التوترات بين تركيا والسويد في الأسابيع الأخيرة أثرت على النتيجة.

اقرأ أيضا: السويد: القضايا الدينية ليست جزءا من الاتفاقية مع أنقرة بشأن “الناتو”

وكان وزير خارجية فلندا “بيكا هافيستو” قد ألمح قبل عدة أيام إلى إمكانية دراسة الانضمام من دون السويد، وذلك بعدما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تنظر بإيجابية لانضمام فنلندا إلى الناتو، بعكس السويد.

لكن عادت هلسنكي وكررت موقفها بالمضي قدما في عضوية الناتو جنبا إلى جنب في السويد.

وجاء موقف أنقرة المتشدد لانضمام السويد، بعدما سمحت السلطات السويدية للمتطرف “راسموس بالودان” الشهر الماضي بحرق نسخة من القرآن أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى